الرئيسية سلايدر عبيابة الوزير المثقف في كلمة حول الاحتفاء بالجوار الثقافي والقيم الكونية

عبيابة الوزير المثقف في كلمة حول الاحتفاء بالجوار الثقافي والقيم الكونية

7 فبراير 2020 - 8:20
مشاركة

 

بقلم الحاج نجيم عبد الاله 

 

لاول مرة اقرا كلمة افتتاحية شاملة وجيدة بكتيب المعرض الدولي للكتاب كلمة قيمة توجه للزوار والكتاب والعارضين …كلمة فعلا تليق بمقام الثقافة المغربية الرائد ..لما لا والوزير المثقف حسن عبيابة الدي عرفته في فترة 1978 وهو ينهل بجامعات المملكة العربية السعودية بالرياض ..كان آنذاك طالبا مغربيا مجد ويشرف المغاربة ..يلتجأ اليه الطلبة الاجانب للاستشارة والنصح ،

يقول الوزير في كلمته :

تتميز دورة معرص الكتاب 2020 بالدار البيضاء باستضافة موريتانبا كضيف شرف احتفاء بعمق الروابط التاريخية والحضارية بينها وببن المغرب .

والى جانب فعاايات ضيف الشرف سيشارك في المعرض اكتر من 700 عارض ، مباشر يمثلون اكتر من 40بلد ، تجعل المعرض فضاء لتعزيز صلاة اوسع مع الجمهور.

ويضيف انه الى جانب العرض الوثائقي ستكون الدورة مناسبة متجددة لتنفيذ برامج غنية ومتنوعة مع الفعاليات الثقافية .

ويضيف السيد الوزير

هناك الرؤية الناظمة التي اعتمدناها لاخراج في صورة تعكس الوفاء لمقتضايات الدستور حول التعدد اللغوي والتنوع الثقافي ، بالإضافة الى الحرص على الراهنية في طرح القضايا وعلى العدالة المجالية في اقتراح المشاركين ،  وعلى الشمولية والتنوع في مقاربة القضايا ، وعلى العدالة المجالية في اقتراح المشاركين بمختلف حقول المعرفة من ادب وفنون وتاريخ وجغرافية ، وترجمة وسوسيولوجيا كنا خصصنا يضيف السيد الوزير فقرات لتكريم مبدعين وباحثين رحلوا الى دار البقاء ، وخلدت اسمائهم واعمالهم في ذاكرة المغرب الثقافي .

كما ستشهد فضاءات المعرض تنظيم برنامج ثقافي خاص بفئتي الاطفال واليافعين .

ان وزارة الثقافة والشباب والرباضة (قطاع الثقافة) وهي تنظم الدورة السادسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب ، تستحضر التراكم الذي تحقق على اكتر من عقدين ،وتنوه بما يبذله شركاؤها من دعم وجهود للارتقاء بهذه الاحتفالية الثقافية الكبرى التي تعكس مكانة الثقافة عموما ، والكتاب خصوصا ،ودورها في تعزيز المجهود التنموي العام . .

كما قدم السيد الوزير في ختام كلمته التي ننشر مقتطفات منها ،الشكر والتنويه للوكالة المغربية لتنمية الاستتمارات والصادرات وبولاية جهة  الدار البيضاء سطات ، وعمالة مقاطعات انفا ومجلس الجهة وجماعة الدار البيضاء ، وكذا المؤسسات المالية الداعمة والمنابر الاعلامية المواكبة لهذا الحدث الثقافي الدولي الهام ،وكذا للزوار من مختلف الاعمار والفئات. .

واخيرا نتمن كلمة السيد الوزير حسن عبيابة الشاملة والعميقة التي تضع بشفافية استراتيجية وافق وزارة الثقافة والشبيبة والرياضة وقطاع الاتصال في موقع ريادي على الصعيد العربي والافريقي والدولي ،وما جعل جارتنا التاريخية موريتانيا كضيف شرف الا مواكبة لاستراتيجية المملكة المغربية في تعميق اواصر الروابط بالمغرب العربي من اجل فضاء ثقافي امن يحفه الامن والسلام وخير شعوب المنطقة .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً