الرئيسية سلايدر أقوال الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة 07 فبراير 2020

أقوال الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة 07 فبراير 2020

7 فبراير 2020 - 9:49
مشاركة

أقوال الصحف المغربية الصادرة الجمعة 07 فبراير

 

• مسطرة نزع الملكية من أجل المنفعة العامة تثير خشية المالكين، حيث ترتب عن نزاعاتهم مع الدولة إثراء الاجتهادات القضائية بشكل وفير. وهو ما تؤكده الوكالة القضائية للمملكة. ويتمتع القضاء الإداري بصلاحيات واسعة في مجال نزع الملكية، حيث يسهر على ضمان احترام مقتضيات القانون المتعلق بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة. وفي هذا الإطار، يعمل القاضي الإداري “على التحقق بشكل تلقائي من احترام المساطر” المتبعة لنزع الملكية، كما يسهر في الحالات المستعجلة على المحافظة على حقوق المالكين وحصولهم على تعويضاتهم المستحقة”.

• سجل سوق الجملة للخضر والفواكه بمدينة الدار البيضاء مداخيل قياسية برسم سنة 2019 بلغت 160 مليون درهم. وكانت مداخيل سوق الجملة قد سجلت انخفاضا متواصلا بين 2010 و2014 وانتقلت من 140 إلى 115 مليون درهم، قبل أن تعاود ارتفاعها منذ سنة 2015، مع تكليف شركة التنمية المحلية ” الدار البيضاء للخدمات” بتدبير سوق الجملة .

 

• في الوقت الذي كان قطاع الفلاحة مساهما رئيسيا في سوق الشغل بالمغرب، كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن هذا القطاع تأثر كثيرا من ناحية إحداثه لفرص الشغل، حيث فقد 146 ألف منصب شغل، فيما لم يحدث قطاع الصناعة سوی 17 ألف منصب شغل. أما قطاع البناء والأشغال العمومية، فلم يحدث سوى 24 ألف منصب شغل، مقابل سطوة قطاع الخدمات، الذي أحدث 267 ألف منصب شغل. وفي سياق ضعف القطاعات على مستوى إحداث مناصب الشغل، كشفت المندوبية أن نسبة البطالة بالمغرب بلغت 9.2 في المئة على المستوى الوطني بواقع 1.107.00 عاطل عن العمل خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن حاملي الشهادات والنساء هم الأكثر تأثرا بهذه البطالة. وحسب المذكرة الإخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2019، فإن الاقتصاد الوطني عرف خلال هذه السنة، إحداثا صافيا لـ165.000 منصب شغل، مقابل إحداث 111.000 منصب شغل السنة الماضية.

• بدأت حمى انتخابات 2021 البرلمانية تشتد، بعدما بعث كل من حزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية رسائل إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يطالبان من خلالها التعجيل بفتح مشاورات مع الأحزاب السياسية حول القوانين الانتخابية، التي ستؤطر الاستحقاقات القادمة. ووجه محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، مراسلة إلى رئيس الحكومة، يدعوه من خلالها إلى برمجة لقاءات وإجراء مشاورات مع مكونات الفضاء الحزبي الوطني، يكون محورها إصلاح المنظومة الانتخابية الوطنية بترسانتها القانونية والتنظيمية والتدبيرية. وكان نزار بركة، الأمين العام الحزب الاستقلال قد وجه رسالة إلى رئيس الحكومة، يدعوه فيها إلى التعجيل بفتح الحكومة لورش الإصلاحات السياسية المتعلقة بالمنظومة الانتخابية في إطار الحوار والتشاور مع الفرقاء السياسيين واقتراح جملة الإصلاحات القانونية والمؤسساتية والممارسات الجيدة للخروج بتعاقد سياسي بين الدولة والأحزاب السياسية والمجتمع.

• نيابة عامة رقمية .. مطمح لرئاسة النيابة العامة بالمغرب. وستتميز المشاركة الأولى للنيابة العامة في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، بإطلاق منصة رقمية مخصصة لخدمة “الشكاوى الإلكترونية” عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة، حيث ستتيح هذه الخدمة الجديدة للمواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب أو الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وضع شكاياتهم وتتبع مآلها عن بعد، انطلاقا من الموقع الإلكتروني للمؤسسة. وسيكون بإمكان مستعملي هذه الخدمة تتبع مآل الشكاية عن طريق الرمز الخاص بها، والذي سيتم إرساله عبر البريد الإلكتروني والرسالة النصية (sms) مباشرة بعد إدخال رقم هاتف المشتكي، وتمكينه من الاطلاع على مسار شكايته.

• بلغ عدد المستفيدين من الشركات التعاضدية نحو 3 ملايين شخص في سنة 2017، مسجلا زيادة قدرها 5.1 في المئة مقارنة بسنة 2016. ويمثل المنخرطون 41.8 في المئة من مجموع المستفيدين بنحو 1.3 مليون شخص، فيما يمثل الأزواج والأطفال ذوي الحقوق على التوالي 19.6 و 38.6 في المئة، وفق ما كشفت عنه آخر أرقام هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، في تقريرها الأخير حول قطاع الاحتياط الاجتماعي.

  

• أفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأنه في إطار تعميق الأبحاث الجارية بخصوص الخلية الإرهابية الموالية لـ”داعش” والتي تم تفكيكها بمدن الدار البيضاء والمحمدية وأزيلال، تم إيقاف معتقل سابق بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب بدوار “الهديان” بالجماعة القروية “صخور الرحامنة” (إقليم الرحامنة)، وذلك لصلته الوطيدة بأفراد هذه الخلية ومخططاتها الإرهابية. وذكر البلاغ بأن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، كان قد تمكن من إيقاف 06 متطرفين بالمدن المذكورة، حيث تفيد التحريات الأولية ضلوعهم في التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة تمهيدا لإعلان ولاية تابعة لـ”داعش”. وأشار المصدر إلى أن البحث لازال جاريا مع المشتبه فيهم السبعة قبل تقديمهم إلى العدالة فور انتهاء الأبحاث التي تجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

• قال الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، حنا عيسى، إن دعم المملكة المغربية للنضال الفلسطيني من أجل إقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، لم يكن محط تساؤل في أي وقت من الأوقات، بل كان محط تقدير واحترام من لدن كافة الفلسطينيين. وأوضح حنا عيسى، في تصريح صحفي، أنه منذ سنة 1948 ظلت مواقف المغرب ثابتة وراسخة في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين إزاء ما تعرضوا له من اغتصاب لأرضهم وتنكيل بشعبهم من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي. وتجسد هذا الدعم، يضيف المسؤول الفلسطيني، في حرص المغرب على إسماع صوت فلسطين في كل المحافل الدولية، وبالأخص في هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن والجمعية العمومية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

• أكد العاهل الإسباني الملك فليبي السادس، على أهمية علاقات الصداقة المتميزة التي تجمع إسبانيا بالمغرب و”الإمكانات الهائلة” المتاحة للتعاون الثنائي .وقال الملك فليبي السادس، في خطاب ألقاه خلال حفل استقبال أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بمدريد، ومن ضمنهم كريمة بنيعيش سفيرة صاحب الجلالة بإسبانيا، “إن زيارتنا الرسمية التي قمنا بها إلى المغرب في شهر فبراير 2019 شكلت اعترافا وشهادة أخرى على الصداقة العريقة التي تجمع بين بلدينا والإمكانيات الهائلة للتعاون الثنائي”.

• يختتم مجلس النواب، الثلاثاء 11 فبراير الجاري، الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أنه سيعقد، الثلاثاء المقبل، على الساعة الرابعة بعد الزوال، جلسة عمومية تخصص للدراسة والتصويت على مشاريع النصوص التشريعية الجاهزة، تليها مباشرة جلسة أخرى تخصص لاختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية 2019-2020. وسيعقد مجلس النواب أيضا، جلسة عمومية الاثنين 10 فبراير، على الساعة الثالثة بعد الزوال، تخصص للأسئلة الشفوية، وذلك طبقا لأحكام الفصل 100 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي للمجلس خاصة المواد من 258 إلى 272 منه.

• بتعليمات ملكية سامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بمقر هذه الإدارة بالرباط، فلورونس بارلي، وزيرة الجيوش بالجمهورية الفرنسية، التي تقوم بزيارة عمل للمملكة. وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أنه في بداية هذا اللقاء، عبر الوزيران عن ارتياحهما إزاء الطابع المتين والممتاز والدائم للروابط المتميزة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين الجمهورية الفرنسية والمملكة المغربية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس الجمهورية. وأضاف أن الجانبين أكدا أيضا طموحهما لمواصلة تطوير هذه العلاقات العريقة في إطار نفس روح الصداقة والتفاهم المتبادل والثقة المشتركة، مشيرا إلى أنهما تبادلا خلال مباحثاتهما، وجهات النظر بشأن الوضع الأمني الإقليمي، خاصة بالفضاء المتوسطي وشريط منطقة الساحل والصحراء.

• بلغ متوسط الوقت الذي يقضيه يوميا مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و64 سنة، حوالي ساعتين و25 دقيقة، وهو وقت أكثر من المتوسط العالمي البالغ ساعتين و24 دقيقة، وفق ما كشف عنه التقرير الرقمي العالمي لسنة 2020، الذي تصدره مؤسسة “Hootsuite” بتعاون مع شركة “We Are Social”. وقدر التقرير متوسط عدد الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب ب5.5 حسابات لكل مستخدم، مقابل 8.6 حسابات كمتوسط لكل مستخدم لهذه المواقع على المستوى العالمي. وحسب التقرير ذاته، فقد بلغ متوسط الوقت الذي يقضيه يوميا كل مستخدم للأنترنت بالمغرب لتصفح الشبكة العنكبوتية عبر هاتفهم النقال، “ثلاث ساعات و31 دقيقة يوميا، أي أكثر من المعدل العالمي، الذي قدر ب3 ساعات و22 دقيقة”.

• أكدت مصادر اقتصادية، أن تدفق الاستثمار الأجنبي في المغرب سجل انخفاضا ملحوظا بنسبة 46.8 في المئة، واستقر عند ما يقارب 18 مليار درهم نهاية دجنبر الماضي، مقابل 34،16 مليار درهم قبل سنة كاملة. وفي هذا السياق، أوضحت مؤشرات مكتب الصرف المتعلقة بالصرف الأجنبي، أن هذه النتيجة التي وصل إليها الاستثمار الأجنبي بالمغرب تعود أساسا إلى انخفاض إيرادات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 29.3 في المئة إلى جانب الزيادة في الانفاق بنسبة 15.8 في المئة. وعلى العكس، قال مكتب الصرف إن تدفقات الاستثمار المباشر المغربي في الخارج، ارتفعت من 3.08 مليار درهم في دجنبر الماضي إلى 9.33 مليار درهم.

• شدد النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين، خلال الجلسة الختامية للدورة الاولى من الملتقى الشبابي لجمعية الشبيبة الشغيلة المغربية الذي احتضنه قصر المؤتمرات بالعيون مؤخرا، على أهمية إرساء عقد اجتماعي يعود بالنفع على الطبقة العاملة، مع الأخذ بعين الاعتبار المصلحة العليا للبلاد والتحلي بحس عال من المسؤولية والتوافق. وأضاف النعم أن الخطاب الملكي ذكر بضرورة إرساء حوار اجتماعي جاد، تصب نتائجه في مصلحة الطبقة العاملة المغربية بأسرها، ومن شأنه الرفع من تنافسية المقاولة وتعزيز القدرة الشرائية للعاملين في القطاعين العام والخاص. وأوضح ميارة، أنه يتعين على الحكومة تحمل مسؤوليتها في ما يتعلق بأجرأة الحوار الاجتماعي باعتباره واجبا وضرورة” لتحقيق العدالة الاجتماعية، والاهتمام بتشغيل المعطلين الحاملين لمختلف الشواهد .

 

 • منذ سنة 2012، أدرج المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن مشروع الطاقة الحرارية الأرضية في برامجه البحثية. وتعد الطاقة الحرارية الأرضية، التي تنتمي إلى أسرة الطاقات المتجددة، وسيلة لاستغلال الحرارة المخزنة في جوف الأرض. وتساهم موارد الطاقة الحرارية الأرضية في إنتاج الكهرباء أكثر من الحرارة. وكان وزير الطاقة والمعادن والبيئة، قد أكد، خلال ورشة عمل، على الحاجة إلى دراسة سبل إقامة شراكات مع الجهات من أجل اعتماد آليات لتشجيع الاستثمار في الطاقة الحرارية الأرضية. كما دعا إلى إحداث لجنة تقنية للطاقة الحرارية الأرضية من أجل وضع خارطة طريق بشأن تطوير الطاقة الحرارية الأرضية في المغرب في مختلف المجالات.

• تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة في ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من حجز 50 ألف قرص مهلوس من مخدر الإكستازي، وضبط مبالغ مالية مهمة يشتبه في كونها من عائدات عمليات الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن إجراءات البحث والتحري المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن توقيف شخص يبلغ من العمر 49 سنة، بينما مكنت عمليات التفتيش داخل مسكنه من حجز 50 ألف قرص من مخدر الإكستازي وهاتفين محمولين، علاوة على مبلغ مالي بالعملة الوطنية قدره 127.150 درهم يشتبه في كونه من متحصلات وعائدات هذا النشاط الإجرامي. 

 

• أزيد من 5100 وحدة للإنتاج الغذائي تشتغل بدون ترخيص، وفق معطيات للمكتب الوطنی للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. هذا ما تم الكشف عنه لأعضاء لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب. وأكد المكتب، في تقرير ضم ردوده بشأن توصيات المجلس الأعلى للحسابات، أنه قد تم تصنيف هذه الوحدات على أساس تقييم مخاطر المواد المنتجة. وأضاف المكتب أنه قد تمت مراسلة كل الوحدات المعنية لتسوية وضعيتها قبل يونيو 2020. كما لفت المكتب عزمه إحداث رمز يحمل رقم الترخيص الصحي أو الاعتماد، الذي يجب إبرازه على عنونة المنتجات المتأتية من الوحدات المرخصة أو المعتمدة.

• أفاد مكتب الصرف، أن تحويلات الجالية المغربية إلى المملكة، خلال السنة الماضية، ناهزت ما مجموعه 64 مليارا و862 مليون درهم مقابل 64 مليارا و925 مليون درهم سنة 2018، أي بانخفاض طفيف قدره 63 مليون درهم. وحققت تحويلات مغاربة الخارج أعلى رقم، خلال الخمس سنوات الماضية، في سنة 2017 بحوالي 65 مليار درهم، بينما سجلت أدنى رقم سنة 2015 بحوالي 60 مليار درهم. ووفق إحصائيات رسمية، يصل عدد المغاربة المقيمين في الخارج حوالي 5 ملايين نسمة، أغلبهم في أوروبا، حيث يقوم حوالي 42 في المئة منهم بتحويل أموال إلى أفراد من أسرهم.

  

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخميس بأكادير، على تدشين مدينة الابتكار سوس -ماسة، التي تعد تجسيدا للتنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي، الذي أطلقه جلالة الملك في 28 يناير 2018. وتجسد مدينة الابتكار الجديدة، التي تشكل رافعة حقيقية لانبثاق بيئة ملائمة للبحث وتطوير الابتكار، العناية الملكية السامية بجهة سوس -ماسة، وإرادة صاحب الجلالة لجعل الجهة قطبا اقتصاديا مركزيا للمملكة، قادرا على خلق فرص الشغل للشباب وضمان نمو شامل خدمة للمواطن.

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخميس بجماعة الدراركة بأكادير، حفل توقيع الاتفاقية المتعلقة بتمويل مدن المهن والكفاءات، قبل أن يعطي جلالته انطلاقة أشغال مدينة المهن والكفاءات سوس -ماسة. وفي بداية هذا الحفل، قدمت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، بين يدي جلالة الملك، عرضا موجزا للأوراش الإصلاحية والتنموية التي أطلقها المكتب، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، وتنزيلا لخارطة الطريق الجديدة الرامية إلى تطوير قطاع التكوين المهني. وأكدت طريشة أن هذه الأوراش ترمي إلى توفير تكوين ذي جودة وفق معايير مادية وبيداغوجية جديدة، تضمن نجاح عملية التكوين، وتأخذ بعين الاعتبار التقائية التكوينات مع الحاجيات الحقيقية لسوق الشغل، وترتقي بصورة التكوين المهني كرافعة للتنمية والتشغيل وتحقيق الإدماج الاجتماعي.

 

• أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن الاتفاقية -الإطار المتعلقة ببرنامج التنمية الحضرية لأكادير (2020-2024)، التي وقعت بمناسبة إطلاق هذا البرنامج، تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تهدف إلى إرساء آليات تعاون كفيلة بتحقيق الأهداف المتوخاة. وأوضح بنشعبون، في تصريح للصحافة، أن الاتفاقية-الإطار “تهدف إلى توحيد الجهود وإرساء آليات للتعاون بغية إيجاد الوسائل الكفيلة بتحقيق الأهداف المتوخاة من هذا البرنامج المندمج لتهيئة مدينة أكادير، لاسيما فيما يتعلق بالنقل الحضري”. وأشار الوزير إلى أنه جرى التوقيع على اتفاقية شراكة بين القطاعات الحكومية المعنية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية من أجل إنجاز عدة مشاريع، من بينها الخط الأول للحافلات ذات جودة عالية بغلاف مالي يقدر بـ 1,2 مليار درهم، معتبرا أن إنجاز هذا الخط سيمثل قفزة نوعية لمدينة أكادير.

• تنظم المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير النسخة الثالثة من تظاهرة محاكاة الأمم المتحدة (مون 2020)، وذلك خلال الفترة ما بين 6 و9 فبراير الجاري. وأوضح بلاغ للمدرسة أن التظاهرة عبارة عن منصة لتقليد البرامج الدبلوماسية والريادات عن طريق محاكاة عمل منظمة الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوربي والاتحاد الأفريقي. ومن خلال أنشطة تمتد على مدى أربعة أيام، يتقمص طلاب المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير في أكادير، أدوار دبلوماسيين لدى الأمم المتحدة، إذ يتدربون على مهارات تحليل مواضيع راهنة وخطابات عمومية، مع الأخذ بعين الاعتبار لأهداف الألفية المحددة من طرف المنتظم الأممي.

 

• أكد أعضاء وفد برلماني شيلي، على أهمية تحقيق تكامل اقتصادي بين المغرب والشيلي، وعلى أهمية الدفع بالتبادل الاقتصادي والتجاري الثنائي، وكذا تكثيف الجهود للتعاطي مع التحديات المشتركة المرتبطة بالثورة الرقمية وندرة المياه والطاقات المتجددة. كما أعرب أعضاء الوفد، الذي يمثل تيارات سياسية متعددة ويرأسه رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الشيلي-المغرب بمجلس النواب الشيلي، غونزالو فوينساليدا، لدى استقبالهم من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، عن إعجابهم بالتقدم الذي تعرفه المملكة على كافة المستويات. وأفاد بلاغ لمجلس النواب، أن فوينساليدا، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل وصداقة للمغرب، أبرز أن الوفد البرلماني الشيلي قام بزيارة للمناطق الجنوبية للمملكة، واطلع عن قرب على التطور الذي تعرفه المنطقة وأجرى لقاءات مع المسؤولين والمنتخبين وشيوخ القبائل مكنتهم من فهم أعمق لقضية الصحراء.

• أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2019 ، أن الاقتصاد الوطني عرف خلال السنة المنصرمة ، إحداثا صافيا لـ 165 ألف منصب شغل (زائد 1,5بالمئة). وعزت المندوبية هذه الزيادة إلى إحداث 250 ألف منصب شغل بالوسط الحضري، وفقدان 85 ألف منصب شغل بالوسط القروي، مقابل إحداث 111 ألف منصب شغل خلال السنة ما قبل الماضية. وحسب المذكرة فقد أحدث قطاع “الخدمات”267 ألف منصب شغل، وقطاع “البناء والأشغال العمومية” 24 ألف منصب شغل، وقطاع “الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية ” 17 ألف منصب، في حين عرف قطاع “الفلاحة والغابة والصيد فقدان 146 ألف منصب.

• واصلت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، جلساتها المخصصة للاستماع لممثلي المؤسسات والقوى الحية للأمة المتضمنة للأحزاب والنقابات والقطاع الخاص والجمعيات، باجتماعين مع ممثلي الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، وممثلي المجلس الوطني للصحافة. وقالت رئيسة الهئية العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن الهيئة تدعو إلى دعم وتأهيل القطب السمعي البصري العمومي في إطار بلورة النموذج التنموي الجديد، وذلك من من أجل تلبية انتظارات المواطن المغربي في هذا المجال. من جهته، قال رئيس المجلس الوطني للصحافة، في تصريح مماثل، إن المجلس يدعو إلى معالجة التحديات التي تواجه القطاع في إطار بلوة النموذج التنموي الجديد، معتبرا أنه لا يمكن تصور مشروع مجتمعي متقدم وحداثي وديمقراطي بدون معالجة التحديات الكبرى التي تواجه القطاع، سواء بالنسبة للصحافة الورقية أو الإلكترونية أو المجال السمعي البصري.

• نوه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالتطور المستمر للعلاقات بين الاتحاد الروسي والمملكة المغربية. وأكد بوتين، خلال استقباله في الكرملين، للسيد لطفي بوشعارة بمناسبة تقديم أوراق اعتماده ،سفيرا جديدا لجلالة الملك لدى الاتحاد الروسي، أن البلدين حققا نتائج مرضية في المجالات الفلاحية والاقتصادية والسياسية. وأشار الرئيس الروسي إلى أنه “لدينا كافة الأدوات و الآليات لإعطاء دفعة متجددة متعددة الأبعاد لهذه العلاقات”، مذكرا بالعلاقات التاريخية المتميزة والمستمرة بين البلدين.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً