الرئيسية اقتصاد اي قانون يحمي الحراس الأمن الخاص “سيكيرتي”

اي قانون يحمي الحراس الأمن الخاص “سيكيرتي”

1 أكتوبر 2019 - 4:22
مشاركة

تحرير حسن بوسرحان

يستقبل حراس الأمن الخاص بالمغرب أو “بودي كارد” ببنياتهم الكبيرة و بأدوات لاسلكية المواطنين بأبواب المستشفيات و المدارس ،و الإدارات الخاصة و العامة الذين يتوجهون إلى هده المؤسسات لقضاء أغراضهم.
أصبح قطاع الأمن الخاص ملاذا للشباب المغربي و بالأخص الذين لم يتعلموا مهنة و لهم وضعية صعبة من حيث نقص في التعليم ، ويتم استغلالهم في كل الاعمال ، من بستنة و حراسة و سخرة في البيوت ، في ظل غياب قوانين تنظيمية و كذا غياب التأمين الصحي؛ و هو ما دفع الكثير من المهتمين بقطاع التشغيل ، يطرحون مجموعة من التساؤلات الخاصة بقطاع الحراسة الخصوصية ، حول الاكراهات التي يتعرض لها المستخدم في شركات الأمن الخاص بكل ربوع المغرب ، حيث يتعرضون لجميع الاخطار لعدم وجود قانون يحميهم جسديا بصفة مباشرة ..

و في حديث مع موفدنا ، أكد أن الشركات الخاصة بحراسة الأمن تعمل التضييق و الاستغلال في حقهم ، كما يقومون بتوظيف حراس الأمن ، بتوقيع عقود مؤقتة مع الشركة المشغلة الوسيطة و عدم إطلاع الحارس بشروط العمل والاجر المتفق عليه. لكي تستفيد من المبلغ الفائض والغير معلن في الاتفاقية مع الشركتين .

وقد أكد لنا ان ساعات العمل والمتمثلة في 12 ساعة إلزامية ويمكن أن تصير 24 ساعة في غياب الحارس المداوم ، و إذا اشتكينا فمصيرنا الاندار أو التوقيف مع الخصم من الاجرة التي في حد ذاتها قليلة .
و في كلمته الأخيرة و الموجهة الى الحكومة عامة و إلى وزارة التشغيل خاصة للعمل على وضع قانون يحمي هده الفئة التي أضحت مهمة في بعض القطاعات و مطالبة هاته الشركات في تأدية الحد الأدنى للاجور….