الرئيسية سلايدر قرار وزيري يؤسس بموجبه عيد التذكار .. عيد العرش

قرار وزيري يؤسس بموجبه عيد التذكار .. عيد العرش

25 يوليو 2020 - 13:33
مشاركة

بمناسبة إطلالة عيد العرش المجيد ستشعر جريدة الوطن العربي ابتداء من اليوم في نشر مجموعة مقالات وصور توثق لهذه الذكرى العزيزة على قلوب كل المغاربة :

☆☆☆☆☆☆

صدر قرار وزيري باتخاذ ليوم الثامن عشر من شهر نونبر الذي جلس فيه صاحب الجلالة الشريفة على عرش المغرب عيدا رسميا، ولأهمية هذا القرار ننشر نصه باللغتين نقلا عن الجريدة الرسمية :
الحمد لله وحده
قرار وزيري يؤسس بموجبه عيد التذكار
يعلم من هذا الكتاب بوجود سيدنا أيده الله أن جناب المخزن الشريف أمر ما يأتي :
الفصل الأول
يؤسس اليوم الثامن عشر من شهر نونبر عيدا لتذكار صعود جلالة السلطان على عرش أسلافه المقدسين ابتداء من هذه السنة فصاعدا.
الفصل الثاني يقوم باشا كل مدينة من مدن الإيالة الشريفة بتنظيم الأفراح الجارية في عهد السلاطين المقدسين بمناسبة فرح بفتح أو حادث سار يحدث بذاتهم المنيفة أو مملكتهم الشريفة وتشتمل على :
أولا – تزيين المدن.
ثانيا – الطرب في الأسواق
ثالثا – تفريق الثياب والطعام على الجمعيات الخيرية.
رابعا – يوم عطلة لسائر موظفي المخزن الشريف.
الفصل الثالث
أما العاصمة التي يحل بها الجناب الشريف فإن بعض أعضاء اللجنة البلدية أو الموظفين أو الأعيان يتوجه تحت رئاسة الباشا للقصر العالي لتقديم مراسيم التهاني للجناب العالي وذلك بالنيابة عن أهالي المدينة.
الفصل الرابع
لما كان الغرض في تمام المحافظة على العوائد ولئلا يحدث بسبب هذا العيد المؤسس ما يمس بالحياة التجارية أو الإدارية في المملكة الشريفة تقرر بأن أفراح العيد لا تجاوز يومه ولا تتعداه إلى غيره كما أنه لا تكون خطب ولا أوفاد الناس والسلام.
وحرر بالرباط في 16 رجب عام 1353 الموافق 16 أكتوبر سنة 1934
محمد المقري
اطلع عليه وأذن بنشره
القومسير المقيم العام
هنري بونسو

ARRETE VIZIRIEL

Fixant au 18 novembre de chaque année la commémoration de l’accession de S.M. le Sultan Sidi Mohamed Ben Youssef au trône de ses ancêtres.
LE GRAND VIZIR,
Après s’être assuré de l’agrément du Commissaire résident général de la République Français au Maroc.
ARRETE :
Article premier – A partir de la présente année, le 18 novembre, anniversaire de l’accession de S.M. le Sultan Sidi Mohamed Ben Youssef au trône de ses ancêtres, sera consacré à la commémoration de cet événement.
ART. 2 – dans chaque ville de l’Empire, selon la tradition établie pat les anciens sultans, lorsqu’ils célébraient une victoire accordée à leurs armes ou quelques autres événement heureux survenu à leur personne ou à l’Empire, une fête sera organisé par l’autorité musulmane locale, comportant les manifestation suivantes :
1 – Pavoisement général,
2 – Musique dans les souks,
3 – Distribution de secours aux pauvres par les soins des sociétés de bienfaisance,
4 – congé pour les administrations makhzen.

ART. 3 – dans la ville où se trouvera le Sultan au jour de cette fête, S. Exc. Le Pacha accompagné de quelques conseillers municipaux, fonctionnaires ou notables, présentera à Sa Majesté les voeux de fête formé par la population de la ville.
ART. 4 – afin de maintenir la tradition ci-dessous rappelée et de n’apporter aucun trouble à la vie commerciale et administrative, il est ordonné que les manifestations de la journée n’excéderont pas le cadre fixe ci-dessous, en aucun cas le congé ne saurait être étendu au jour suivant, il ne sera autorisé ni cortège, ni discours.
Fait à Rabat, le 16 rejeb, 1353,
(26 octobre 1934)
MOHAMED EL MOJKRI
Vu pour promulgation et mise à exécution :
Rabat, le 31 octobre 1934.
Le Commissaire Résidant Général
HENRI PONSOT

متابعة : عبدالحق الفكاك