الرئيسية سلايدر جديد في قضية الوحدة الترابية للملكة المغربية الشريفة والمجهودات الجادة للخارحية المغربية تحت القيادة الملكية الشريفة

جديد في قضية الوحدة الترابية للملكة المغربية الشريفة والمجهودات الجادة للخارحية المغربية تحت القيادة الملكية الشريفة

31 أكتوبر 2020 - 19:24
مشاركة

قرر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، مساء أمس الجمعة 30 أكتوبر 2020 تمديد ولاية بعثة “المينورسو”مدة عام واحد، إلى غاية 31 أكتوبر 2021.

ويؤكد المجلس الأممي مرة أخرى، على سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي لحل النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

حيث أشاد إذن مجلس الأمن الأممي، بجهود المغرب الجادة وذات مصداقية. والتي تجسدها مبادرة الحكم الذاتي..إلى ذلك جدد القرار الأممي تكريس موقع الجزائر كطرف بالمسلسل السياسي ،حول الصحراء المغربية مؤكدا على ضرورة توصل إلى حل سياسي ،واقعي وعملي ودائم. لقضية الصحراء على اساس التوافق.

وحرص مجلس الأمن بضرورة التأكيد على مواصلة المسلسل حول الموائد المستديرة وتشجيع استئناف المشاورات بين المبعوت الشخصي المقبل وأطراف هذا النزاع الإقليمي .ويتعلق الأمر بكل من المغرب الجزائر موريطانيا والبوليساريو .

وفي هذا السياق شدد القرار الاممي على اهمية تجديد الاطراف للإلتزام به .والدفع قدما للعملية السياسية برعاية الامين العام للامم المتحدة..على أنه من الضروري أن يتحلى الأطراف بالواقعية وروح التوافق للمضي قدما.

كما دعى مجلس الأمن إلى الأخد بعين الاعتبار الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة بها .بهدف التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من كل الاطراف.

وحث القرار الأممي على إضهار الإرادة السياسية والعمل في مناخ ملائم للحوار فيما يضمن تنفيد القرارات حيث ابدى المغرب منذ تقديمه مبادرته للحكم الذاتي وذلك بتاريخ 7 أبريل 2007 جديته ومصداقيته وواقعيته.في هذا المسار الذي طال أمده.

وسجل مجلس الأمن في هذا الخصوص على ضرورة التوصل الى حل سياسي لهذا النزاع الطويل الأمد. وتعزيز التعاون بين دول الأعضاء في الإتحاد المغرب العربي. من شأنه أن يسهم في تحقيق الأمن والإستقرار. وهو ما ينعكس دوره على خلق فرص الشغل والنمو لكافة شعوب المنطقة والساحل.

وردي محمد رئيس مكتب فرع جريدة الوطن العربي سطات