الرئيسية أمن و عدالة الرباط: انعقاد مجلس الحكومة يوم امس الخميس 5 نونبر 2020م، وإعلان تمديد حالة الطوارئ الصحية

الرباط: انعقاد مجلس الحكومة يوم امس الخميس 5 نونبر 2020م، وإعلان تمديد حالة الطوارئ الصحية

6 نوفمبر 2020 - 11:58
مشاركة

أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،الناطق الرسمي للحكومة.”سعيد أمزازي”، عن قرار الحكومة المغربية بتمديد مدة حالة الطوارئ الصحية .وفي سائر أرجاء التراب الوطني، إلى غاية الشهر المقبل في 10 دجنبر 2020 م،وذلك في إطار الجهود المبدولة لمكافحة تفشي وباء “كوفيد19

” جاء هذا الإعلان عقب انعقاد مجلس الحكومة يوم امس الخميس 5نونبر 2020م، بالعاصمة الرباط.

وفي السياق ذاته قال “أمزازي” الناطق الرسمي للحكومة “تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم 2.20.788 يقضي بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية، بسائر أرجاء التراب الوطني ،لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد19″قدمه السيد وزير الداخلية.
وأضاف أيضا “أمزازي”،الناطق الرسمي للحكومة،”

فحرصا من السلطات العمومية على استمرار الضمان الفعاليات، ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة لتصدي جائحة كورونا.

فإن مشروع هذا المرسوم يروم تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارى الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني من يوم الثلاثاء 10/11/2020 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الخميس 10/12/ 2020.

هذا وذكر” أمزازي” الناطق الرسمي للحكومة خلال ندوة صحفية عقبت مجلس الحكومة:
أن سعد الدين العتماني ،رئيس الحكومة استهل الإجتماع بكلمة استحضر فيها ذكرى المسيرة الخضراء المضفرة ،والإنتصارات التي حققها المغرب، في قضيته الأولى،عبر افتتاح عدد من القنصليات بالأقاليم الجنوبية المغربية.
وفي نفس السياق ذاته، يقول السيد رئيس الحكومة:

“استطاع المغرب أن يحقق المزيد من الإنتصارات المتثالية لصالح قضيته الوطنية، ومصالحه العليا.بفضل الإرادة والصمود المستمرين للشعب المغربي في هذا الإتجاه.
وبفضل تلاحم الملك والشعب.

وذكر السيد رئيس الحكومة في هذا السياق بعدد مهم من الإنجازات والإنتصارات، التي تحققت خلال السنوات الأخيرة، وأيضا في هذه السنة. مشيرا على الخصوص الفتح المستمر لقنصليات عدد من الدول الشقيقة والصديقة، في الأقاليم الجنوبية المغربية، مذكرا بأنه إلى حدود اليوم تم فتح سبعة قنصليات في مدينة الداخلة. وثمانية قنصليات أخرى في مدينة العيون.كانت آخرها قنصلية دولة الإمارات العربية المتحدة.

وهذا إذن، يدل على الإعتراف العميق والمتنامي بالحق التاريخي، والقانوني، والوطني ،والسياسي، والمبدئي للمغرب في صحرائه.

وشكر السيد رئيس الحكومة جميع الدول الصديقة والشقيقة، التي قامت بهذه الخطوة والتي نؤكد من خلالها، دعمها للمملكة المغربية الشريفة في قضيتها العادلة.

إلى ذلك أشاد” العتماني” رئيس الحكومة بالقرار الأخير لمجلس الأمن رقم 2548 بشأن ق�

قضية الصحراء المغربية، والذي يمثل
استمرارا لما سبق أن أكده مجلس الأمن. في عدد من قراراته،خلال السنوات الماضية.خصوصا فيما يتعلق بإشادات مبادرة المغرب للحكم الذاتي.
كأساس متين وقوي لأي مفاوضات.

.وتزامنا مع الذكرى45 للمسيرة الخضراء،تشهد الأقاليم الجنوبية المغربية دينامية تنموية تعزز إذن عوامل مختلفة تدفع باتجاه تسريع وثيرة التنمية، في جميع المجالات في هذه الأقاليم. وتحسين ظروف حياة الساكنة برعاية أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله.

وردي محمد رئيس مكتب فرع جريدة الوطن العربي سطات