الرئيسية سلايدر كلمة السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بسطات بمناسبة: حفل استقبال المتفوقات و المتفوقين في الامتحانات الإشهادية 12 يوليوز 2021

كلمة السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بسطات بمناسبة: حفل استقبال المتفوقات و المتفوقين في الامتحانات الإشهادية 12 يوليوز 2021

13 يوليو 2021 - 8:12
مشاركة

الحمد لله وحده، و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين. وبعد،

السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم سطات
السيد الكاتب العام للعمالة
السيد رئيس المجلس العلمي المحلي
السيد رئيس المجلس الإقليمي
السيد رئيس جماعة سطات
السيدة و السادة رؤساء المصالح اللاممركزة
السيدة و السادة مديرة و مديرو المؤسسات التعليمية
التلميذات و التلاميذ

نتشرف اليوم بحضوركم لتكريم مجموعة من بنات و أبناء هذا الإقليم الذين حصلوا على نتائج متميزة في المستويات الإشهادية، وذلك بعد انتهاء العمليات المرتبطة بهذه الاستحقاقات ، و التي تعد محطة هامة في نهاية كل سنة دراسية .


محطة حققت فيها المديرية الإقليمية نتائج متميزة على جميع الأصعدة:
فقد بلغت نسبة النجاح في البكالوريا خلال الدورة العادية 70.78 في المائة بزيادة 5 نقط عن السنة الفارطة، متقدمة بذلك على النسبة  المسجلة جهويا والبالغة 68.43 في المائة والنسبة المسجلة وطنيا: 65.32 في المائة، كما نشير إلى أن نسبة الحاصلين على ميزة من بين الناجحين قد بلغت: 54 بالمائة.

وقد حصلت ثانوية رحال المسكيني التأهيلية أعلى معدل نجاح ب 95 بالمائة، بينما عاد أعلى معدل نجاح إلى التلميذة صفاء عاطف من الثانوية التأهيلية باجة ب 18.81 .
اما بعد إجراء الدورة الاستدراكية فقد ارتفعت نسبة النجاح إلى 83.09 في المائة وبذلك تحتل المديرية الرتبةالاولى والثانية على صعيد الجهة.


وفيما يخص السلك الإعدادي فقد بلغت نسبة النجاح لنيل شهادة السلك الإعدادي حوالي 67.69 في المائة.
في حين كانت نسبة النجاح لنيل شهادة الدروس الابتدائية حوالي 95.58 في المائة
وإذ نتقدم بأحر التهاني إلى الناجحات و الناجحين و إلى أولياء أمورهم و إلى جميع العاملين في الحقل التربوي على هاته النتائج، التي تعد باكورة عمل جاد و متواصل.
و بهذه المناسبة أتقدم بخالص عبارات الشكر والتقدير إلى جميع الأطر التربوية والإدارية بالمؤسسات التعليمية و بالمديرية على مساهمتهم الفعالة وعملهم الذؤوب للوصول إلى نتائج مرضية.

السيد العامل، السيدات و السادة الحضور،
لقد مر قطاع  التربية والتعليم بفترات عصيبة ارتبطت بانتشار جائحة كوفيد 19، في إطار الدينامية التي عرفها المغرب ، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة و الرامية إلى التخفيف من تبعات الجائحة ، انخرط أطر القطاع إلى ضمان الاستمرارية البيداغوجية عبر التعليم عن بعد ، كما تم اعتماد نمط التعليم بالتناوب (ما بين التعليم الحضوري والتعليم الذاتي)

خلال هذه السنة الدراسية لضمان استمرار الدارسة مع الأخذ بالاحترازات الصحية التي تفرضها الجائحة.
مع اعتماد بروتوكول صحي بالمؤسسات التعليمية لتجنب انتشار المرض بالوسط المدرسي
السيد العامل ، ايها الحضور الكريم
لقد عرف قطاع التربية الوطنية تحولا كبيرا مع المصادقة على القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية و التكوين و البحث العلمي و إقرار المشاريع المفعلة له،و قد أظهرت المديرية الإقليمية بسطات بجميع مكوناتها و بالتعاون مع شركائها على تنفيذ مقتضيات هاته المشاريع و ذلك عبر التعليم الأولي و توسيع العرض التربوي الخاص بالتعليم الأولي و مضاعفة الدعم المقدم للجمعيات و تكثيف التكوينات الخاصة بالمربيات ، و ذلك في أفق تعميم التعليم الأولي في ربوع الإقليم وكذا الدعم الاجتماعي  عبر شبكة الداخليات و المطاعم المدرسية مع دعم برامج التربية غير النظامية و احداث مؤسسات تعليمية جديدة تستجيب لحاجات الساكنة و تأهيل المتواجد منها وربطها بشبكتي الماء و الكهرباء و تعويض المفكك.

تطوير استعمال تكنولوجيات المعلومات و تقوية نظام المعلومات في التعليم ، الارتقاء بأنشطة الحياة المدرسية و بالرياضة المدرسية وكذا تطوير الممارسات التربوية عبر تحسين النموذج البيداغوجي.

ولئن كان الاحتفاء هذا اليوم بالمتفوقين في الامتحانات الإشهادية ، فإنه لايغيب في بالنا التلميذات و التلاميذ الذين تألقوا في مختلف المسابقات الثقافية و الرياضية و الفنية جهويا ووطنيا ، كما ننوه بالمناسبة بالساهرين على مختلف أنشطة الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية بما هي وعاء لصقل شخصية التلميذ وجعله فاعلا في محيطه المدرسي الأسري و المجتمعي…

و بمناسبة نهاية السنة الدراسية أتقدم.  بخالص الشكر و الثناء الى الاستاذات والاساتذة ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية والمفتشين و أطر التوجيه ورؤساء المصالح بالمديرية و الأطر الإدارة بالمديرية و المؤسسات التعليمية و الشكر  موصول للنقابات التعليمية بالإقليم ولجمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ.

و أغتنم هذه المناسبة السعيدة لأتقدم بخالص التقدير، للسيد عامل الإقليم على مساعدته اللامشروطة  للقطاع في مهامه ودعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمديرية ومن خلالكم نشكر جميع العاملين إلى جانبكم وكذا السلطات المحلية

و الشكر موصول للدرك الملكي و الأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية على سهرهم الدائم على حماية المؤسسات و مساندة المديرية في جميع الاستحقاقات

و نتوجه بالشكر للسادة البرلمانيين وللمجالس المنبثقة وجمعيات المجتمع المدني و كل من يساهم من قبل أو بعيد في دعم قطاع التربية و التعليم بهذا الإقليم.
وفقنا  الله جميعا