الرئيسية وطنية رؤية ملكية استباقية سامية هادفة لإنقاذ الموسم الفلاحي الحالي

رؤية ملكية استباقية سامية هادفة لإنقاذ الموسم الفلاحي الحالي

17 فبراير 2022 - 13:41
مشاركة

محمد وردي من سطات// الوطن العربي 

استقبل امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده اليوم الاربعاء بمقر الإقامة الملكية ببوزنيقة كلا من عزيز اخنوش رئيس الحكومة ومحمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات .
الاستقبال الملكي يأتي في وقت يعرف فيه الموسم الفلاحي نقصا كبيرا في التساقطات المطرية .

هي إذن خطوة استباقية سامية تندرج في اطار العناية الملكية الخاصة التي مافتئ جلالته يوليها للعالم القروي ولكل مكونات القطاع الفلاحي حيث بلغ المعدل الوطني للتساقطات لحد الان 75 ملم مسجلا بذلك عجزا بنسبة 64 % مقارنة بموسم عادي.
هذه الوضعية المناخية والمائية الحالية تؤثر سلبا على سير الموسم الفلاحي خاصة الزراعات الخريفية وتوفير الكلأ للماشية .

جلالة الملك أكد بالمناسبة على ضرورة اتخاذ الحكومة لكافة التدابير الاستعجالية الضرورية لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي.

وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الاستباقية بهذا الخصوص
يهدف البرنامج الاستثنائي الذي أعدته الحكومة للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي وتقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين .

وقد اعطى جلالة الملك أمره السامي بان يساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ ثلاثة ملايير درهم في هذا البرنامج الذي سيكلف غلافا ماليا إجماليا يقدر ب عشرة ملايير درهم ويرتكز هذا البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية.

ويتعلق المحور الأول في حماية الرصيد الحيواني والنباتي وتدبير ندرة المياه،

ويستهدف المحور الثاني التأمين الفلاحي ،

اما المحور الثالث والأخير يتعلق بتخفيف الاعباء المالية على الفلاحين والمهنيين وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية علاوة على تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي.