الرئيسية وطنية تجربة رائدة بالرباط، سلا ، تمارة والصخيرات بخصوص اعتماد المياه العادمة المعالجة في سقي المساحات الخضراء

تجربة رائدة بالرباط، سلا ، تمارة والصخيرات بخصوص اعتماد المياه العادمة المعالجة في سقي المساحات الخضراء

29 أكتوبر 2022 - 19:00
مشاركة

متابعة ..محمد وردي من سطات // الوطن العربي 

رؤية ملكية استباقية في تدبير الموارد المائية لمواجهة اشكالية ندرة المياه وضمان الأمن المائي للمملكة المغربية الشريفة و التجمع الحضري للرباط ، سلا، تمارة والصخيرات نموذجا ..


أصبح المغرب في السنوات الأخيرة يسجل نقصا حادا في المياه في أغلب احواضه المائية.وتبعا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لجأ المغرب الى المصادر المائية غير الاعتيادية من خلال مشروع ضخم يهدف إعادة استعمال المياه العادمة في مجال سقي المساحات الخضراء وملاعب الكولف في التجمعات الحضرية كالرباط و سلا والتمارة والصخيرات.
ويشكل هذا الحل اختيارا حاسما لمواجهة تحدي الوضع الراهن للنقص الحاد في المياه بل ويعتبر هذا المشروع من أهم مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة على الصعيد العالمي. وسيسمح بالحفاظ على الموارد المائية الطبيعية وتثمين القدرة المائية المستعملة في هذه المنطقة كما ستمكن من تقليص انسياب التلوث نحو الأماكن المستقبلة لاسيما نهر ابي رقراق ومن الزيادة في المساحات الخضراء .ويرمي هذا المشروع ايضا إلى تسريع انشاء مشاريع تنقية التلوت المنزلي والصناعي من أجل رفع القدرات المائية المستعملة وأيضا تحقيق جودة مستدامة للمياه المستعملة المعالجة .
وبهذا المشروع سيتم تخفيف الضغط المتزايد على المصادر الطبيعية للمياه وجعل منطقة الرباط ،سلا ،تمارة ،الصخيرات تصطف حول مبادئ التنمية المستدامة من خلال إنجازات بيئية واستدامة مشاريع التطهير .

هذا المشروع الضخم سيمكن من سقي مجموع الفضاءات الخضراء العمومية وملاعب الكولف بالرباط وسلا وتمارة والصخيرات من خلال نظام لاعادة الاستعمال على شبكة يبلغ طولها 310 كيلومترات تزود
ب 6 محطات للمعالجة وبقدرة اجمالية دنيا تصل إلى 56 الف متر مكعب يوميا.
وحاليا يتم العمل بشبكة تصل إلى 190 كيلومتر بطاقة يومية تصل إلى 36 الف متر مكعب يوميا وفي مدينة الرباط وحدها تصل نسبة تغطية نظام إعادة استعمال المياه المعالجة إلى 94% .

الرباط استحقت فعلا أن تكون جوهرة بل واحة خضراء بفعل هذا الاجراء الذي امتد تقريبا من 2019 إلى الآن ولا شك ان الإجراءات في مستقبل الايام ستذهب في هذا الاتجاه تكريسا للطابع الاخضر وللعاصمة الخضراء لمدينة الرباط عاصمة المغرب.
حيث أصبحت مدينة الرباط معروفة عالميا بأنها مدينة خضراء وتكفي الإشارة إلى أن كل مواطن في الرباط يحظى بمعدل 75 متر مربع من المساحة الخضراء في حين توصي المنظمة العالمية للصحة أن يحظى كل مواطن ب 20 متر مربع من المساحة الخضراء اي ان المواطن الرباطي يحظى بازيد من ثلاثة أضعاف هذا المعدل .

تجربة رائدة بالرباط، سلا ، تمارة والصخيرات بخصوص اعتماد المياه العادمة المعالجة في سقي المساحات الخضراء وكمورد بديل له دور كبير في الحفاظ على الموارد المائية وتثمين الموارد غير التقليدية .
تجربة إذن تستحق تعميما على مستوى كافة التراب الوطني و الى باقي المدن أخذا بعين الاعتبار خصوصيات كل منطقة .