الرئيسية وطنية افتتاح السنة التشريعية .. رؤية ملكية سامية تحدد الأوراش ذات الأولوية وتؤكد على مقومات الهوية المغربية وعمق قيمها الأصيلة

افتتاح السنة التشريعية .. رؤية ملكية سامية تحدد الأوراش ذات الأولوية وتؤكد على مقومات الهوية المغربية وعمق قيمها الأصيلة

17 أكتوبر 2023 - 22:58
مشاركة

متابعة ..محمد وردي من سطات// الوطن العربي 

ترأس صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة بمقر البرلمان، يومه الجمعة 27 ربيع الأول 1445 هـ موافق 13 أكتوبر 2023 م ، وتحدث جلالته في خطابه السامي الموجه الى اعضاء البرلمان عن الزلزال المفجع الذي ضرب بلادنا حيث كان المصاب عظيما والألم شديدا ، ومع ذلك الدمار كانت إرادة صاحب الجلالة هي البناء وإعادة الاعمار .

واشاد جلالته بالتضحيات التي قدمتها القوات المسلحة الملكية ومختلف القوات الأمنية والقطاعات الحكومية والادارة الترابية لإنقاذ ومساعدة سكان المناطق المتضررة مجددا عبارات الشكر والامتنان للدول الشقيقة والصديقة التي عبرت عن تضامنها مع الشعب المغربي ووقفت إلى جانبه في هذا الظرف الأليم .
واكد صاحب الجلالة حفظه الله على أن الفاجعة أظهرت انتصار القيم المغربية الاصيلة التي مكنت بلادنا من تجاوز المحن والازمات.
هذه القيم يؤكد جلالته هي المؤسسة للهوية الوطنية الموحدة وهي القيم الدينية والروحية والقيم الوطنية التي اسست الامة المغربية وقيم التضامن والتماسك الاجتماعي بين الفئات والأجيال والجهات .

في إطار هذه القيم الوطنية التي تقدس الأسرة والروابط العائلية تندرج الرسالة التي وجهها جلالة الملك نصره الله إلى رئيس الحكومة بخصوص مراجعة مدونة الأسرة.
جلالة الملك اكد انه سيتم الشروع في نهاية هذه السنة في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر ، وقرر جلالته الا يقتصر هذا البرنامج على التعويضات العائلية فقط، بل حرص على أن يشمل ايضا بعض الفئات الاجتماعية التي تحتاج إلى المساعدة .

واكد جلالة الملك حفظه الله على ضرورة احترام مبادئ التضامن والشفافية والانصاف ومنح الدعم لمن يستحقه ، ودعا الحكومة الى العمل على اعطاء الاسبقية لعقلنة ونجاعة برامج الدعم الاجتماعي الموجودة حاليا وتامين استدامة وسائل التمويل ، كما أكد جلالة الملك حفظه الله على ضرورة اعتماد حكامة جيدة لهذا المشروع في كل ابعاده ، وان يتم وضع آلية خاصة للتتبع والتقييم لما يضمن له أسباب التطور والتقويم المستمر.