الرئيسية سلايدر المجلس الاقليمي لتيزنيت: عندما يبدع الفاعل الترابي في تسطير مسار الثقة بين المواطنين والخدمات الاجتماعية

المجلس الاقليمي لتيزنيت: عندما يبدع الفاعل الترابي في تسطير مسار الثقة بين المواطنين والخدمات الاجتماعية

9 مايو 2019 - 20:34
مشاركة

تم الاعلان اليوم بتيزنيت عن انطلاق الآلية الاقليمية لتحفيز الاطر الصحية للاستقرار في العالم القروي باقليم تيزنيت. و يندرج هذا المشروع الاجتماعي الطموح في إطار اختصاص النهوض بالتنمية الاجتماعية المنوطة بالعمالات والأقاليم وكذا الاختصاصات المشتركة بينها وبين الدولة وخصوصا المتعلقة منها بالتأهيل الاجتماعي في الميادين الصحية و الاجتماعية، حيث تتضمن الآلية مجموعة من التحفيزات المالية و العينية لفائدة الاعوان والأطر الصحية العاملة بالمناطق القروية بالإقليم بالقطاع العام أو الخاص، بهدف تشجيعهم للاستقرار بالإقليم وخاصة بالمناطق القروية، و ذلك وفق معايير دقيقة تتعلق بأصناف الاطر الطبية و مستويات التخصص الطبي و البعد الجغرافي عن مركز مدينة تيزنيت .
و تتراوح التحفيزات المادية التي تتضمنها الآلية ما بين 1200 درهم و 2500 درهم لأطباء الطب العام و ما بين 500 درهم إلى 1000 درهم للممرضين .
ومن جهة أخرى، تتضمن الآلية تنظيم زيارات طبية شهرية إلى مركز دائرتي أنزي و تافراوت للقيام بفحوصات طبية من طرف أطباء اختصاصيين في أمراض القلب ،طب العيون ، طب الغدد ،مرض السكري ،الامراض النفسية وطب النساء و الولادات وغيرها، لفائدة ساكنة الجماعات التابعة للدائرتين على أساس أن يقوم كل طبيب اختصاصي ب 30 استشارة طبية على الأقل في كل زيارة، وسيستفيد كل طبيب اختصاصي زائر من تحفيز جزافي بمبلغ 600 درهم عن كل زيارة في حين خصص تعويض جزافي شهري بمبلغ 300 درهم للسائقين المكلفين بنقل الأطباء الاختصاصيين اثناء تلك الزيارات.
وسيخصص جزء من الميزانية المعبئة في هذا الاطار لتحسين المحيط وظروف العمل والاستقرار لفائدة الاطر المعنية، من قبيل ادخال اصلاحات على المساكن الوظيفية وربطها بشبكة الانترنيت والمساهمة في التكوين المستمر لهذه الاطر واقتناء الاجهزة المعلوماتية.
و تجدر الاشارة الى ان الآلية الاقليمية لتحفيز الأطر الصحية للاستقرار بالمجال القروي بإقليم تيزنيت تتوخى تحقيق الأهداف الآتية :
– التحفيز المالي والعيني للأطر الطبية وشبه الطبية المشتغلة في العالم القروي بالإقليم.
– المساهمة في ضمان استمرارية خدمات مرفق الصحة بالإقليم.
– تشجيع الأطباء والممرضين على الاستقرار في تراب الإقليم

الجعفري مولاي عبد الله