الرئيسية سلايدر نجاح الملتقى الثقافي الاول السعودي المغربي بمدينة الدار البيضاء.

نجاح الملتقى الثقافي الاول السعودي المغربي بمدينة الدار البيضاء.

3 يوليو 2019 - 23:07
مشاركة

صور وتحرير : رابحة فلاح

نظمت الجمعية المغربية لمساندة المرآة و الشباب و التي يرأسها الأستاذ فيصل البلغيتي، و هيأة المرآة العالمية للتنمية و السلام في الشرق الأوسط ملتقى دولي مغربي سعودي يوم الاحد29 يونيو 2019 بفندق عبر المحيط الاطلسي بالدار البيضاء. و بحضور نخبة متنوعة من المتخصصين و الخبراء في كافة الممارسات الإنسانية و الحقوقية و الاعلامية و الثقافية و الاقتصادية دات العلاقة. و في الجلسة الاولى من الملتقى تقدمت الأستاذة عواطف بنت حسن الثنيان رئيسة هيئة المراة العالمية للتنية و السلام بالشكر الجزيل و الامتنان للمملكة المغربية الشريفة و حكومتها الرشيدة و إلى الشعب المغربي الاصيل لاستضافتهم الملتقى و كافة الجهات لتقديمها التسهيلات لانجاح الملتقى بالمغرب. كما رحبت بجميع الحضور الذين تتشرف هيئة المراة العالمية للتنمية و السلام بالاتحاد الدولي للاعلام الجديد باوهاي الامريكية، و الجمعية المغربية المساندة للمرأة و الشباب بالتعاون مع منظمة رحاب الاسرة و والطفولة، و همسة سماء الثقافية على مشاركتهم حغل تدشين ملتقى التسامح الدولى و حوار الثقافات بعنوان ( المراة و إحياء ترات العدالة و التسامح و التنوع ) .

و من اجل ترسيخ ثقافة السلام و التسامح و الذي يشكل منعطفا هاما للمراة و الطفولة و الاسر بالمجتمعات العربية و الغربية، فقد كان يهدف الملتقى الدولي المغربي السعودي للعمل سويا على تجديد أدوات بناء السلام و التسامح و نبذ العنف و التطرف لضمان استمراريته على نسق متوازي عربيا و دوليا، و تمكين المراة في مبادراة السلام و إ تاحة الفرصة للتعامل و التواصل و تبادل الخبرات في كافة المجالات، و النهوض بمبادئ الحوار البناء لرفع عجلة سلام الافراد و الاديان و الشعوب خاصة في مناطق النزاع و الحروب.

و من خلال تقييم الدراسات و الابحات التي تعنى بالسلام و التسامح بالاضافة الى دمج المراة في التنمية البشرية باعتبارها إحدى الموارد الاساسية في مختلف الانشطة و المشاريع ، و انها مؤسس حقيقى لشراكة انسانية في التنمية و بتاء المجتمع و إنهاء كل أشكال التميز ضد المرأة. و كما جاء في الجلسة التانية و غي مداخلة الدكتور العراقي عقيل صالح مصور و مراسل صحفي، حيث أشار الى الدور الكبير تقوم به في مجال التصوير الصحفي، و أكد انها قد تكون متفوقة على الرجل لانها تحمل لمسات رقيقة كما هي الصورة للمرأة ملفتة أكثر من الرجل و هي حالة طبيعية لبنو البشر، و أشار كذلك المصور الصحفي صالح بان التصوير الصحفي هو احد اداة الحقيقة في الميدان الصحفي سواء كانت بالصورة او بالصورة المرئية و هي تعتبر دليل دامغ للحقيقة، و على المرأة ان تتسلح بالكاميرا كما تسلحت بالعلم و القلم، و الكاميرا هناك لا تقل عن القلم بل تتفوق أكثر لانها صورة باعتبارها وثيقة للمقال أو التحقيق.

و اضافت رئيسة هيئة المراة العالمية السلام بان ملتقى التسامح يعمل ضمن مهام التي ارتكزت عليها الهيئة باتاحة الفرصة للمرأة للمشاركة في التنمية و بناء المجتمع باعتبارها المساهمة الاكبر لصناعة السلام و التيامح و المحبة ، تنشأ على الثقة و التكافل بين عناصرها و تاريخنا زاخر لتلك القيم التي اسست لنهضتنا و تطورنا و تقدمنا.

و في الختام تم تكريم كل الاساتذة المشاركين في الملتقى السعودي المغربي و كذلك سلمت شواهد تقديرية لمجموعة من الاعلاميين و الاعلاميين و لكل من كان له الاثر الكبير في إنجاح فعاليات الملتقى.