الرئيسية سلايدر مهاجر مغربي بالمانيا يشتكي من اجل رفع الضرر بغية اخراج مشروعه الى الوجود لصالح ساكنة المنطقة

مهاجر مغربي بالمانيا يشتكي من اجل رفع الضرر بغية اخراج مشروعه الى الوجود لصالح ساكنة المنطقة

19 ديسمبر 2021 - 13:48
مشاركة

محمد وردي من سطات// الوطن العربي

لغليمي المحافظ الساكن بدوار اولاد منصر بني مرجيش جماعة سيدي العايدي التابعة إداريا للنفوذ الترابي لعمالة اقليم سطات ، مهاجر مغربي مقيم بالمانيا ، فاعل جمعوي ومقاول راكم تجربة وخبرة عالية بديار المهجر ، كونه تزود بافكار جديدة تنموية هادفة اراد من خلالها الاستثمار في خلق مشاريع على ارض الواقع ببلده المغرب تعود بالنفع على ساكنة المنطقة كباقي المهاجرين الاحرار الابرار الذين يعتبرون سفراء المملكة المغربية الشريفة يعملون بكل تفان ومصداقية وبروح وطنية في اخلاص ووفاء دائم بتعلقهم بالعرش العلوي المجيد وببلدهم الام المغرب أينما حلوا وارتحلوا وراء القائد الأمين امير المؤمنين صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله وايده: رمز الامة وفخر الوطن وعزة شعبه بشعار دائم الله_ الوطن الملك .

لكن لغليمي المحافظ واجه صعوبات لتنفيذ مشروعه التنموي وكان قد وضع شكايته الى السلطات المعنية من اجل رفع الضرر الذي لحق بملكيته ضد شخص بجواره الذي عمل على إحداث بحيرة كبيرة بأرض مجاورة لأرض المشتكي تغمرها مياه آسنة يستغلها في غسل منتوجه من الجزر حثى أضحت هذه البحيرة مع تكرار عملية الغسيل الى مرتع لكل أنواع الحشرات الطائرة والزاحفة .ومانتج عنه من تسرب الروائح الكريهة استحال معه عيش المشتكي بالقرب منها أو تتمة مشروعه الخاص بالتبريد.

وعليه قام لغليمي المحافظ بطلب محضر معاينة من قبل مفوض قضائي محلف لدى المحكمة الابتدائية بسطات بناء على طلب فردي حيث تم تحرير محضر بذلك للرجوع إليه عند الحاجة تتوفر جريدة الوطن العربي على نسخة منه .
يثبت فيها المفوض القضائي بانه انتقل يومه 2021/09/14 الى العنوان موضوع المعاينة ووجد فعلا على الجهة اليسرى من أرض المشتكي المحاذاة للجدار المحيط بالضيعة بركة مائية كبيرة تخص المشتكى به أعلاه. بها مياه آسنة تنبعث منها روائح كريهة وتعيش فيها مختلف الحشرات المضرة.

وفي تصريح صحفي لجريدة الوطن العربي اعرب السيد مزيل عبدالواحد بصفته ينوب عن المسمى لغليمي المحافظ في غيابه وكونه صهر له يطالب الجهات المسؤولة رد الاعتبار للمشتكي ورفع الضرر عنه الذي مسه جراء لجوء جاره المشتكى به الذي يتملك ارضا بمحاذاة ارض المشتكي حيث يفصل بينهما حائط شيده هذا الأخير على مساحة تقدر بهكتار يرغب فيها انشاء وحدة صناعية للتبريد بغرض المساهمة في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي وفق المعايير الوطنية المعمول بها مع مراعاة شروط المحافظة على البيئة والسلامة الصحية للمواطنين حسب تعبيره.

هذا وقد واجه المشتكي لغليمي المحافظ يضيف المتحدث مجموعة من التحديات والمشاكل التي تتجسد في تحول المشتكى به أرضه الى شبه خندق به مياه يستعملها في غسل خضرواته حيث تبقى المياه راكدة مشكلة بركة عفنة تساهم في توالد الحشرات الضارة وانبعاث روائح كريهة على غرار ذلك فالمياه المجمعة بالحفرة التي أحدثها دون سند قانوني تتسرب الى الحائط الفاصل ماقد يؤدي إلى انهياره والتسبب في انجراف التربة وإفساد موقع المشروع في مهده والقضاء على حلمه الذي راوده وقد خصص له مبلغ جد هام حسب تصريحه.

وناشد مزيل عبد الواحد السلطات المعنية بإيفاد لجنة للتحقق واتخاذ مايلزم. وشكر أخيرا المسؤول الترابي لعمالة اقليم سطات السيد ابراهيم ابو زيد على مجهوداته المتواصلة التي يبذلها منذ التحاقه بعمالة سطات لتحقيق الهدف المنشود وذلك بالحد من الفوارق الاجتماعية والإنصات الى هموم المواطنين وانشغالاتهم التي تعيق تطلعاتهم بإيجاد الحلول المناسبة لهم في احسن الظروف المطلوبة.