الرئيسية اقلام حرة الجرعة الثالثة ضرورية لتجنيب المغرب أسوء السيناريوهات.

الجرعة الثالثة ضرورية لتجنيب المغرب أسوء السيناريوهات.

22 ديسمبر 2021 - 1:37
مشاركة

بدأ العد والحساب من الجديد  .. ومعه بدأت ترتفع الأرقام و الخبر ينتشر بسرعة البرق : 28 حالة مؤكدة من متحور أوميكرون .. 13 الإصابة بجهة الدارالبيضاء وحدها  .

إدًا، لن ننام مرة أخرى إلا على هول الصدمة، فالخبر لم يكتمل بعد .. لان وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تؤكد أن هناك اكتر من 40 حالة محتملة أخرى ..

الخوف ينتشر من جديد ، لا أحد يعرف في أي اتحاه تحرك هؤلاء المصابين المحتملين على وجه التحديد  ..حتى يتجنبهم الناس .. أو على الاقل كي لا يصافحهم أو يقترب منهم احد.

للأسف الشديد ، القلة القليلة من تضع الكمامة أو تلتزم بقواعد السلامة الصحية .. فالاكترية تعتقد بأن كورونا في طريقها إلى الزوال : لدلك ترى الأسواق و الأماكن العامة تعج بالناس غير آبهين ولا مهتمين .. وكان كل شيئ انتهى .

و الآن فقط بدأت رقاب الناس تُشَد نحو التلفاز في انتظار جديد الأرقام حول متحور اميكرون خوفا من المجهول .. والآن فقط قام البعض يسأل عن الحل ؟

لا شك أن الحل يكمن في ضرورة الإسراع بآخر التلقيح المضاد .. خاصة الجرعة الثالثة باعتبارها جرعة معززة تأكد مفعولها في الرفع من معدل المناعة 10 أضعاف  .. أو على الاقل هذا ما سجله الأطباء بعد تحليلهم للمعطيات والأخبار الواردة من دول اروبا و أمريكا  .

إن الوضع في القارة العجوز جد مقلق ، فتملأ فرنسا وجدها تسجل ما يقارب 27 الف إصابة يوميا ، وهو ما جعل الحكومة الفرنسية تتحرك بسرعة للحد من انتشار متحور أوميكرون.

وفي المملكة المتحدة هناك تخوف حقيقي من انهيار المنظومة الصحية جراء تزايد عدد المصابين وهو ما دفع المسؤولين إلى دعوة عموم الشعب البريطاني إلى أخد الجرعة الثالثة وتعميمها حتى على الأطفال.

لاشك أن بلادنا قطعت اشواطا مهمة في معركتها ضد الفيروس اللعين ، إلا أن كل ما قمنا به يمكن ان يضيع  في أية لحظة ، لدلك تقول الحكومة يجب أخد الحيطة والحذر بداية بأخد الجرعة الثالثة و بمداومة غسل اليدين و وضع الكمامة مع الحفاظ على التباعد الجسدي.

دلك انهم يؤكدون بأن منظومتنا الصحية لن تحتمل أي ضغط مفاجئ خاصة ادا علمنا بأن أقسام العناية المركزة بزعمهم لا تتوفر إلا على حوالي 2400 سرير فقط ؟

وعليه فإن الأرقام المعلنة لحدود الساعة قد يمكن التغلب عليها ، غير ان الحاجة ماسة إلى تحقيق المناعة الجماعية أي الوصول إلى تلقيح 80 % من المواطنين في أقرب وقت ممكن ، حفاظا على صحة المواطنين.

طبعا أنصار نظرية المؤامرة غاضبون لسيما بعد المطالبة بأخد الجرعة الثالثة وقد يكبر غضبهم ادا ما تأكدت التسريبات القادمة من دول الضفة الاخرى حيت الحديث عن جرعة رابعة محتملة قد يضطر الناس إلى اخدها  .

أملنا أن يرفع الله عنا هذا الوباء لتعود الحياة إلى طبيعتها وتنتهي معها كل هذا الضجيج فقد أصبحت نفسية الجميع  مرهقة و الأعصاب جد متوترة.

بقلم : عبدالحق الفكاك