الرئيسية سياسة الرباط..من قبة البرلمان اخنوش في كلمته: “استراتيجية الجيل الاخضر ” تهدف إلى إدخال حوالي 400 الف اسرة الى الطبقة الوسطى

الرباط..من قبة البرلمان اخنوش في كلمته: “استراتيجية الجيل الاخضر ” تهدف إلى إدخال حوالي 400 الف اسرة الى الطبقة الوسطى

7 يناير 2022 - 1:07
مشاركة

محمد وردي من سطات// الوطن العربي

أكد أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة بحر هذا الاسبوع بمجلس المستشارين حول موضوع ” مخطط الجيل الاخضر ورهانات التنمية القروية والعدالة المجالية. ” بأن رفع تحدي تنمية العالم القروي بالنظر إلى أهميته الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية قرار لارجعة فيه ولا يقبل التماطل والتأخير تحت أي دريعة كانت لان مسؤولية الحكومة لتحسين أوضاع العالم القروي ليست هبة او صدقة بل هي واجبات دستورية وامانة جسيمة وضعها على عاتقنا جلالة الملك وطوقتنا بها ثقة الناخبين خلال استحقاقات 08 شتنبر 2021.

وتابع اخنوش ان البرنامج الحكومي تضمن في اطار الخطوط العريضة المتعلقة بتنمية العالم القروي ضمان حسن تنزيل “استراتيجية الجيل الاخضر” التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده يوم 13 فبراير 2020 ، وجدير بالذكر أن استراتيجية الجيل الاخضر تعتمد على ركيزتين تتجلى الاولى في إعطاء الاولوية للعنصر البشري والثانية بمواصلة دينامية التنمية الفلاحية.
وتهدف هذه الاستراتيجية كما أرادها صاحب الجلالة نصره الله إلى إدخال حوالي 400 الف اسرة الى الطبقة الوسطى وهو ماسيتيح..
** تثبيت مداخيل 690 الف اسرة .
*خلق جيل جديد من المقاولين الفلاحين الشباب بفضل تعبئة مليون هكتار من الأراضي الجماعية لانجاز مشاريع استثمارية في المجال.
**تقليص الفجوة بين الحد الأدنى للأجور والحد الأدنى للاجور في القطاع الفلاحي.

**تعميم التأمين لمساحة تناهز ب 2,5 مليون هكتار ومنح تحفيزات للمقاولين الفلاحين الشباب من اجل إحداث مقاولتهم واستغلالها وضمان التعاقب في الاجيال لمواصلة تطوير القطاع الفلاحي وتمكين 180 الف فلاح من الذين يرغبون في نقل استغلالية الأراضي للشباب من التقاعد إذ هم رغبوا في تفويت أراضيهم او تأجيرها.
* *منح مساعدات لاحداث مقاولات في مجال مهن الخدمات الفلاحية ومواكبة خلق المقاولات الفلاحية الناشئة .
**تكوين 150 الف شاب فلاحي لمساعدتهم على تحويل المنتوجات الفلاحية وتطوير سلاسل ذات القيمة المضافة العالية وخلق 350 الف منصب شغل جديد مباشر في العالم القروي .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً