الرئيسية وطنية تواصل القوات المسلحة الملكية بأمر من قائدها الأعلى جلالة الملك محمد السادس انخراطها في عمليات حفظ السلام لتحقيق الاستقرار وزرع قيم التعايش السلمي بين الشعوب ..

تواصل القوات المسلحة الملكية بأمر من قائدها الأعلى جلالة الملك محمد السادس انخراطها في عمليات حفظ السلام لتحقيق الاستقرار وزرع قيم التعايش السلمي بين الشعوب ..

16 مايو 2022 - 15:15
مشاركة

محمد وردي من سطات// الوطن العربي 

الذكرى السادسة والستون لتأسيس القوات المسلحة الملكية

مناسبة لاستحضار ارادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله القائد الأعلى ورئيس اركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية للتطوير المستمر لقدرات القوات المسلحة الملكية وتمكينها من الوسائل والتجهيزات اللازمة وتكوين وتعبئة أفرادها وجعلهم قادرين على مسايرة كل المستجدات ورفع التحديات .

وبفضل الرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك القائد الأعلى ورئيس اركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية,

قامت القوات المسلحة الملكية بتطوير وتنفيذ برامج التعليم المستمر لصالح جميع فئات العسكريين وذلك للرفع بهم الى المستوى الذي يتماشى وتحديات الجيش الحديث. وقد تواصلت عملية تحديث و إثراء البنية التحتية والمرافق اللازمة لتدريب الضباط وضباط الصف والجنود مع الرفع من مستوى مختلف برامج التداريب العسكرية وذلك انسجاما مع التطور التكنولوجي في مجال الدفاع.

وهكذا وحرصا منه على تحسين ظروف عمل أبنائه من الضباط وضباط الصف والجنود,اعطى جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس اركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية أوامره السامية باعتماد زي قتالي جديد ليكون مناسبا لجميع افراد القوات المسلحة الملكية. ورغم الاكراهات المصاحبة لجائحة كورونا شرعت مختلف مؤسسات التكوين والتدريب العسكري في تطبيق برامجها الدراسية في الموعد المحدد مع احترام جميع التدابير الصحية المنصوص عليها .

وواكبت القوات المسلحة الملكية في اطار تطويرها المستمر لبرامج التدريبات تحديث المعدات والأنظمة الدفاعية العسكرية واقتناء معدات جديدة ومتطورة لتمكين مختلف مكونات الجيش المغربي من تنفيذ مهامه وحماية حدود البلاد بالاحترافية المطلوبة.
من اجل ذلك وفي إطار تعزيز انفتاحها على محيطها الاقليمي والدولي احتضنت القوات المسلحة الملكية عددا من التظاهرات والمناورات العسكرية بشراكة مع جيوش الدول الصديقة جمعت بين الدورات التكوينية والتمارين التطبيقية بغية تبادل التجارب والخبرات واكتساب المهارات الحديثة .كما استقبلت مختلف المؤسسات العسكرية المغربية عددا كبيرا من المتدربين العسكريين الأجانب الذين يتابعون تكوينهم او يستكملون تأهيلهم فيها مما يساهم في إشعاع بلادنا ويعزز اواسر التعاون مع البلدان الشقيقة .

وتنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله سارعت القوات المسلحة الملكية كعادتها في كل سنة الى إقامة مستشفيات ميدانية وإرسال فرق للتدخل السريع إلى المناطق الجبلية التي يمكن أن تضرر من الثلوج والبرد القارس.

وتحسبا لاي طارئ تم نشر طائرات ومروحيات تابعة لسلاح القوات الملكية الجوية والدرك الملكي في مختلف المناطق النائية وذلك تاهبا لاسعاف ونقل الحالات الطبية المستعجلة.
كما تم استنفار فرق متعددة الوظائف والتخصصات ضمت موارد بشرية ومادية على حد سواء الى المناطق المعنية طوال المدة الشتوية.
كما تشمل عمليات التدخل مشاركة القوات المسلحة الملكية في فعالية وايجابية في مكافحة الحرائق في أوقات الحر الشديد .

وفي إطار التضامن مع الدول الصديقة بافريقيا امر صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بإرسال مساعدات طبية الى عدد من الدول الصديقة والشقيقة جراء تفشي فيروس كورونا .

وتجسيدا للرعاية السامية التي يخص بها صاحب الجلالة العسكريين وأفراد عائلاتهم قامت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية بتسخير كافة الإمكانيات للنهوض بالحالة الاجتماعية للجنود وعائلاتهم وذلك من خلال توفير الرعاية الصحية والتكفل بعائلات الجنود .
كما تم ايضا توفير جميع الاجراءات من اجل تمكين افراد وعائلات شهداء ومعطوبي حرب الوحدة الترابية للاستفادة من المساكن بالمجان دون مصاريف إضافية.

وفي إطار الجهود الاممية لتحقيق الاستقرار وزرع قيم التعايش السلمي بين الشعوب تواصل القوات المسلحة الملكية بامر من قائدها الأعلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله انخراطها في عمليات حفظ السلام في الكونغو الديمقراطية وأفريقيا الوسطى انسجاما مع قيم التضامن الإنساني المتجدرة في أصالة وتاريخ المملكة المغربية الشريفة ،
وتجسيدا لرصيدها المشرق كشريك فعال وذي مصداقية في حفظ السلم عبر العالم باعتراف دولي وعلى رأسهم هيئة الأمم المتحدة .

ويظل تاريخ 14 ماي ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية مناسبة وطنية غالية للتذكير والإقرار بالقيم النبيلة التي جندت عليها القوات المسلحة الملكية سيرا على التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله القائد الأعلى ورئيس اركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية وفاء منها لشعارها الخالد : الله _الوطن _الملك