الرئيسية دولية اول احتفال عالمي لمكافحة خطاب الكراهية بمبادرة من المغرب

اول احتفال عالمي لمكافحة خطاب الكراهية بمبادرة من المغرب

21 يونيو 2022 - 19:12
مشاركة

محمد وردي من سطات // الوطن العربي 

اول احتفال عالمي لمكافحة خطاب الكراهية بمبادرة من المغربالمغرب يدرك  أن خطاب الكراهية المناهض للهجرة آخذ في تصاعد بعدة بلدان وبأن عدم التعامل الحضاري مع المهاجرين واللاجئين والأقليات في ارتفاع .
لذلك تتمحور استراتيجية المغرب الخاصة بالهجرة واللجوء حول فرض رقابة على نشر خطاب الكراهية وفي المقابل تدعم قيم التعايش والاندماج والتي جعلت المغرب ارض ترحيب بالعديد من المهاجرين واللاجئين الأفارقة وكذلك الأوروبيين والاسيويين ومن الشرق الأوسط كذلك.

مكافحة خطاب الكراهية مبادرة مغربية نالت مكانتها في الأيام الدولية بمقر الامم المتحدة في نيويورك بمناسبة إحياء الذكرى الأولى لليوم العالمي لمكافحة خطاب الكراهية .و 18 يونيو اول احتفاء بهذا اليوم الذي وصف بالهدية إلى العالم.
وبالتالي اعتماده يوم دولي لمكافحة خطاب الكراهية من لدن الامم المتحدة.. خطوة يقف وراءها المغرب ،

و ان التعاون بين مكتب الأمم المتحدة والفاعلين القائمين على المشروع أثمر عن خطابات تدعو لعالم يسوده السلام والأمن، كما أجمعت الأطراف على أهمية الخطوة المغربية الدافعة إلى اعتماد اليوم العالمي لمناهضة خطاب التطرف بالخطوة الجيدة جدا . يأتي ذلك في سياق تزايد خطاب الكراهية عبر العالم وسط تفاقم النزاعات وفيما يسهم الانترنيت ووسائل التواصل الاجتماعي في نشر وتعظيم خطاب الكراهية .

وهذا أمر يمكننا فيه النقاش ومساءلة أنفسنا ماهو خطاب الكراهية عندما نفكر في السياق الذي نرى فيه جرائم كثيرة بالكراهية وكيف ان السبب فيها هو خطابها.. نكتشف ان هذا اليوم الدولي يمنحنا حقا ذلك الزخم الذي كنا نحتاج إليه .

وان التعليم هو العنصر المفتاح للقضاء على العواقب الوخيمة للاديولوجيات التي تنشر الكراهية وتعمل على تقسيم مجتمعاتنا .
واضح إذن بأن المملكة المغربية الشريفة بماضيها وحاضرها ومستقبلها تعمل على محاربة انتشار الكراهية والتطرف في إطار شمولي هادف .