الرئيسية أمن و عدالة احداث وصفت بالاكثر عنفا في تاريخ الهجرة غير الشرعية بين مدينتي الناظور ومليلية

احداث وصفت بالاكثر عنفا في تاريخ الهجرة غير الشرعية بين مدينتي الناظور ومليلية

1 يوليو 2022 - 10:51
مشاركة

محمد وردي من سطات  // الوطن العربي 

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني خوسيه مانويل الباريس في تصريح اعلامي أنه من دون تعاون المغرب سيكون من المستحيل التحكم في تدفقات الهجرة غير الشرعية .
واضاف المتحدث ان المغرب وإسبانيا يعتزمان التحقيق لمعرفة ما حدث و لا يمكن لأي دولة في العالم مهما كانت قوتها أن تواجه هذه الظاهرة بمفردها بدون تعاون قوات الامن المغربية والعمل الممتاز الذي تقوم به قوات الامن الإسبانية سيكون من المستحيل السيطرة على ظاهرة الهجرة غير الشرعية .
ما علينا القيام به هو تحسين وتعزيز تعاوننا مع المغرب ومع دول المصدر والعبور .

وكان رئيس الحكومة الإسبانية Pedro Sanchez  قد أكد بدوره لوسائل الإعلام أن المغرب يكافح أعمال العنف التي يرتكبها المهاجرون ويعاني منها أيضا
وان المسؤولين الرئيسيين عن المأساة التي حدثت هم من مافيات الدولية التي تنظم الهجمات العنيفة .
وزاد المسؤول الحكومي الاسباني” نحن ممتنون للعمل الذي قامت به عناصر القوات العمومية المغربية ونأسف للخسائر في الأرواح لأشخاص يائسين كانوا يبحثون عن حياة أفضل والذين هم ضحايا يتم استغلالهم من قبل مافيات والمجرمين الذين ينظمون أعمال العنف .

ظاهرة الهجرة غير الشرعية تأخذ منحى آخر آكثر خطورة بعد أن اضحى المهاجرون السريون ضحية مافيات دولية تنظم اقتحامات وهجمات عنيفة خلفت الاسبوع الماضي وفيات وإصابات في صفوف مقتحمين جراء استعمالهم أساليب عنيفة وتدافعهم وسقوط بعضهم من أعلى سياج .
احداث خلفت كذلك إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف القوات العمومية المغربية والحرس المدني الإسباني.

وفي سياق متصل بملف الهجرة غير الشرعية أشاد سفراء بلدان إفريقية المعتمدون بالرباط عاليا بالسياسة التي تنتهجها المملكة في مجال الهجرة تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي مكنت من احتضان عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة ومكنتهم من العمل والعيش والدراسة بالمملكة.

واهم من يعتقد أن حادث اقتحام السياج الحديدي بالناظور من طرف المهاجرين السريين كان مجرد صحوة عفوية أو فكرة مرتجلة راودت هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين قبل أن يبادروا فجأة إلى تنفيذها في واضحة النهار .
الاقتحام لم يكن كذلك قط جئنا لنقاتل القوات المغربية يقول المهاجرون السريون
كما نقلت على لسانهم وكالة الأنباء الفرنسية .

كما أكد رئيس الحكومة الإسبانية Pedro sanchez قائلا ” إذا كان هناك من مسؤول عن هذا الاقتحام فهم المتاجرون في البشر .
القوات العمومية المغربية والإسبانية كانت تعمل معا لوقف هذا الحادث العنيف.. واكرر العنيف والمنظم من طرف مافيا الاتجار في البشر وفق تصريحه.

حادث الاقتحام دبر إذن وخطط له بعدما ضاق الخناق على شبكات الاتجار في البشر بفضل المجهودات التي تقوم بها السلطات المغربية بتنسيق وتعاون مع نظيرتها الإسبانية .
حادث اقتحام السياج الحديدي بالناظور لم يكن إلا ردة فعل لشبكات الاتجار بالبشر. ولمن لا تطمئنه إلا الأرقام فقد أحبطت السلطات المغربية 12 محاولة اقتحام خلال الربع الأول فقط من هذا العام وإحبطت زهاء 15000 محاولة هجرة غير شرعية في نفس الفترة