الرئيسية وطنية العلاقات المغربية التونسية..موجة تنديد واسعة واستنكار للموقف العدائي للرئاسة التونسية

العلاقات المغربية التونسية..موجة تنديد واسعة واستنكار للموقف العدائي للرئاسة التونسية

1 سبتمبر 2022 - 10:15
مشاركة

محمد وردي من سطات// الوطن العربي 

تعبر مختلف القوى السياسية نقابية وجمعوية عن إدانتها الشديدة واستنكارها للموقف العدائي للقيادة التونسية معتبرة هذه الخطوة لامسؤولة وغير محسوبة العواقب.
هذا و لايزال الاستقبال الذي خص به الرئيس التونسي قيس سعيد زعيم مرتزقة البوليساريو والذي دعي بشكل أحادي لمنتدى التعاون الياباني الافريقي “تيكاد 8” يثير المزيد من ردود فعل داخل الاوساط الحزبية والنقابية المغربية .

الحزب الديمقراطي الوطني حيا المبادرة الجريئة باستدعاء السفير المغربي بتونس للتشاور والتطبيق للتوجيهات الملكية السامية للتصدي بحزم وعزم لكل موقف يمس الوحدة الترابية لبلادنا.
وجدد المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الوطني دعوته لمناظلات ومناظلي الحزب وكل القوى الحية في البلاد للتجند وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله دفاعا عن الوحدة الترابية لبلادنا.

من جهته اعتبر حزب الأمل قيام رئيس الجمهورية التونسية باستقبال زعيم الانفصاليين عملا مشينا ومسا بالمقدسات الوطنية.عمل لايترك المجال لتونس لتبقى في مكانتها لتلعب دورا في التوسط والعمل على إيجاد حل لهذا المشكل المفتعل.
ودعا حزب الأمل الجمهورية التونسية للعدول عن أي عمل يسيئ إلى وحدتنا الترابية والمحافظة على احترام الأخوة والصداقة المتبادلة وفقا لما هو متعارف عليه دوليا .

الشبيبات الحزبية بدورها وفي بلاغ لها استنكرت بشدة استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم مرتزقة البوليساريو ووصفت هذا التصرف بالشنيع والبعيد كل البعد عن الاعراف والتقاليد الدبلوماسية .
حيث اشادت بالموقف الدبلوماسي الحازم الذي اتخذته المملكة المغربية على إثر ما اقدم عليه الرئيس التونسي الذي وضع بلاده عكس كل سابقيه في خدمة أجندة اعداء وحدة المغرب الترابية.

وادانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية الفعل العدائي للرئاسة التونسية تجاه المغرب على إثر الاستقبال الذي تم تخصيصه لزعيم الانفصاليين في تونس وابرزت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن ما اقدمت عليه الرئاسة التونسية لايمثل فقط فعلا عدائيا تجاه المغرب بل يساهم في المزيد من توتير العلاقات البينية بين دول المغرب العربي.

هذا وتلقت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير باستغراب كبير واستهجان شديد السلوك الارعن والموقف الاستفزازي للرئيس التونسي قيس سعيد والذي ضرب عرض الحائط حلم شعوب المنطقة الثواقة إلى التكتل والتكامل والاندماج .
كما تثمن أسرة المقاومة وجيش التحرير الخطوات الرائدة والسياسات الحكيمة والمبادرات الدبلوماسية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله للدفاع عن وحدتنا الترابية غير القابلة للتفاوض.

وندد اتحاد كتاب المغرب بشدة بالاستقبال الذي خصه به الرئيس التونسي قيس سعيد زعيم انفصالي البوليساريو بمناسبة انعقاد الدورة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الافريقي بتونس .
واعتبر اتحاد كتاب المغرب هذا الاستقبال سقطة تاريخية وخطوة اخرى تصعيدية من الرئيس التونسي إزاء المملكة المغربية الشريفة وثوابتها ومصالحها العليا وعلى راسها قضية وحدتنا الترابية.