الرئيسية تعليم زيارة تفقدية هادفة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لجامعة الحسن الاول بسطات

زيارة تفقدية هادفة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لجامعة الحسن الاول بسطات

30 سبتمبر 2022 - 23:06
مشاركة

محمد وردي من سطات// الوطن العربي 

حل صباح اليوم الجمعة 30 شتنبر 2022
السيد عبداللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والوفد المرافق له بعاصمة الشاوية في زيارة تفقدية هادفة لظروف الدخول الجامعي بجامعة الحسن الاول بسطات وكانت فرصة سانحة للوقوف على عدة انجازات ومميزات لافتة على المستوى البيداغوجي والبحث العلمي والانفتاح على المحيط السوسيو اقتصادي.

بخطوات ثابتة واشارات واضحة بثقة وطموح وأمل وجدية في العمل استقبل رئيس جامعة الحسن الأول وكذا مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير السيد عبدالصادق الصادقي المسؤول الحكومي عن القطاع.

وانطلقت الزيارة التفقدية من مركز الابتكار حيث وقف السيد الوزير على مدى تقدم الرقمنة واحتضان مشاريع البحث العلمي الموجه للتطور التكنولوجي والصناعي.
بعد ذلك توجه للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ليتفقد سير الدروس، وحالة الفضاء والمرافق البيداغوجية والادارية وبعض أوجه الانشطة الموازية والاجتماعية للطلبة.
وفي هذا الاطار التقى السيد الوزير بعض الطلبة في حصتهم الدراسية ليتأكد من تفعيل نمط التدريس المزدوج (حضوري وعن بعد) مع ما يتطلبه من امكانيات لوجيستية.

وتتبع كذلك ورشة تكوينية خاصة للتدريس بالتناوب بين المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات وشركة مرجان . وقد قدمت للوزير برامج مع مقاولات اخرى في نفس السياق.

تم وقف السيد عبداللطيف ميراوي عند حصة دراسية للمعاملات المالية لبورصة افتراضية،
و زار بعض فضاءات الانشطة الموازية للطلبة وتبادل الحديث مع عدة طلبة مغاربة، افارقة وأوروبيين.

تم توجه ايضا بعد ذلك لمعهد الصحة ليقدم له مدير المؤسسة عدة شروحات تتعلق بالاجهزة والآليات الخاصة بالتدريس والتدريب في ميدان التمريض.
كما وقف على مدى تنوع المسالك الخاصة بالتدريس والبحث العلمي في هذا الميدان الواعد وطنيا ودوليا.

وفي كلمة جوابية للسيد عبد الصادق الصدقي مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بجامعة الحسن الاول

في سؤال عن السر وراء النجاعة للمؤسسة الجامعية قال :
ليست هناك اسرار بل هناك مقومات ومحددات موضوعية : نجاعة الحكامة و الرقمنة ، الاندماج الفعال في المحيط السوسيو اقتصادي، العمل الدائم على تطوير المهارات الذاتية والكفاءات الافقية للطلبة في جميع مسالك التكوين، تشجيع البحث العلمي بوسائل تنظيمية وتحفيزات متجددة ومستجيبة لحاجيات التنمية المستدامة، تحفيز الاشعاع الوطني والدولي…