الرئيسية وطنية ذكرى المسيرة الخضراء: تاج في أكاليل التاريخ تحققت بفضل عبقرية ملك حكيم وشعب وفي صادق أمين

ذكرى المسيرة الخضراء: تاج في أكاليل التاريخ تحققت بفضل عبقرية ملك حكيم وشعب وفي صادق أمين

6 نوفمبر 2022 - 18:55
مشاركة

محمد وردي من سطات// الوطن العربي 

هي إذن ذكرى الحقيقة بشعور خالص و بتعبير صادق وهادف ستبقی عبرة خالدة بلغة ” الاتحاد من أجل التحدي”
إنها فعلا ملحمة وطنية لا مثيل لها,حيث أبهرت العالم بنظامها وانتظامها وهندسة جغرافيتها وتاريخ مجدها واختيار وتحديد وقتها لاسترداد الصحراء إلى حضن وطنها المغرب بطريقة سلمية وفي إطار الشرعية الدولية، جعلت الأعداء في جنون وسعار خانق،
إنه حدث وطني تاريخي كبير جسد اروع صور التلاحم بين العرش العلوي المجيد والشعب المغربي من اجل استكمال الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة.
في مثل هذا اليوم قبل 47 عاما اعلن جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه عن انطلاق المسيرة الخضراء المظفرة نحو الاقاليم الجنوبية للمملكة لتحريرها من براثن الاستعمار الاسباني ،
مسيرة توحدت فيها كافة مكونات الشعب المغربي بكل قواه الحية مستجيبا لنداء الوطن وراء مهندس المسيرة السلمية جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه. يوم مشهود استعدت فيه حشود المواطنين البالغ عددهم 350 الف شخص سندهم إصدار محكمة العدل الدولية بلاهاي رأيها الاستشاري معترفة بحق المغرب على صحرائه، معللة ذلك بكون هذه الربوع لم تكن يوما أرضا خلاء وان هناك روابط بيعة متجدرة بين سلاطين المغرب وأبناء الصحراء المغربية .
الذكرى الحدث .. محطة تاريخية توجه خلالها المتطوعون صوب الاقاليم الجنوبية بإيمان قوي لاسترجاع حقهم المسلوب مسلحين بالمصحف الكريم والاعلام الوطنية.وفي خضم هذا الحدث الوطني قال المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه
” شعبي العزيز غدا ان شاء الله ستخترق الحدود،
**غدا ان شاء الله ستنطلق المسيرة ،
**غدا ان شاء الله ستلتقون ارضا من أراضيكم وستلمسون رملا من رمالكم وستقبلون ارضا من وطنكم العزيز ..” انتهى نطق المغفور له.
وبأسلوب حضاري سليم بصم محطة وضاءة في تاريخ المغرب اتحذت كافة الترتيبات ليتوجه المتطوعون بإرادة قوية مؤمنين بعدالة قضيتهم معبئين بنظام وانتظام في انتظار اليوم الحاسم للانطلاق صوب الاقاليم الجنوبية لتحريرها من الاحتلال الاسباني..” وكان حقا علينا نصر المؤمنين..الآية صدق الله العظيم .
ولله الحمد اخذ على عاتقه امانة الامة مولانا امير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله بإخلاص ووفاء وتضحية في سبيل الوطن والمواطنين حيث أنجزت مشاريع ضخمة تنموية بالاقاليم الجنوبية سواء تلك المنجزت او تلك التي في طور الدراسة او الانجاز . هي إذن استراتيجية سطرتها بلادنا اعطى انطلاقتها صاحب الجلالة والمهابة لجعل مختلف مناطقها تستجيب للتنمية المستدامة وكذا لتعزيز موقعها كمركز منفتح
اقتصاديا على محور افريقيا .
تعزيز إشعاع الاقاليم الجنوبية للمملكة وجعلها قطبا اقتصاديا ومحطة للاستثمار وصلة وصل بين المغرب وعمقهه الافريقي
إرادة راسخة والتزام ملكي سامي لتطوير وتنمية هذه الربوع من المملكة، مسار جسدته الاوراش الكبرى والمشاريع التنموية المضمنة في النموذج التنموي الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بالعيون سنة 2015 والمشتمل على حوالي 700 مشروع بغلاف مالي اجمالي يفوق 80 مليار درهم .
من المشاريع الكبرى المهيكلة طريق السريع تزنيت الداخلة على طول 1055 كلم خصص له مبلغ اجمالي يناهز 5، 08 مليار درهم ، بنية أساسية لتقوية الشبكة الطرقية وتنظيم وتحسين حركة النقل الطرقي وتقليص مدتها يربط المملكة بإفريقيا.
مجهودات مبذولة لانجاز البرنامج التنموي بهدف تطوير البنيات التحتية والمرافق الضرورية بالجهات الجنوبية الثلاث للمملكة ضمنها المشروع الضخم والرائد ميناء الاطلسي بالداخلة، استراتيجية تتجلى في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية بمكونات ثلاث ..ميناء تجاري، وآخر للصيد الساحلي وفي أعالي البحار، وميناء لصناعة السفن. تطور النمو الديمغرافي والعمراني و ندرة المياه الجوفية استوجبت إقامة مشروع تقوية تزويد مدينة العيون بمحطة جديدة لتحلية مياه البحر،هي الأكبر في المغرب وافريقيا. المحطة تصل تكلفتها الى حوالي 700 مليون درهم ستمكن من الرفع من القدرة الانتاجية الاجمالية من الماء الشروب وتلبية حاجية ساكنة مدينتي العيون والمرسى ومركزي فم الواد وتاروما.
ولتلبية الحاجيات المائية وتدبير المخزون من هذه المادة الحيوية يتم بناء سد الساقية الحمراء بالعيون سعة حقينته تبلغ ازيد من 100 مليون متر مكعب، مشروع عبأ له غلاف مالي فاق 400 مليون درهم يتوخى حماية مدينة العيون والمناطق المتواجدة بالسافلة من الفيضانات مع تطعيم الفرشة المائية عن طريق الرفع من مستوى مخزونها .
إيجاد مصادر بديلة مستمدة من الموارد الطبيعية خيار راهن عليه المغرب احد تمثلاته :
محطة إنتاج الطاقة الريحية بطرفاية التي تعتبر اول محطة لانتاج الطاقة الريحية في افريقيا خصص لانجازها غلاف مالي بلغ 05 ملايير درهم ،واعتمادا على الطاقة النظيفة وتحديدا في مجال الطاقة الشمسية على بساط الاقاليم الجنوبية شيدت محطة نور العيون ومحطة نور بوجدور تعملان بتكنولوجيا الكهروضوئية مشروعان وقعهما
كبير على التنمية تنتجان حوالي100MW.: 80 MW بالعيون و 20 MW ببوجدور .
في كل المشاريع المنجزة والبرامج المسطرة ..الانسان في صلب العملية التنموية.
تلبية للحاجيات في المجال الصحي يتم انجاز مشروع المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون يصل وعاؤه العقاري الى 18 هكتارا مشروع
في مرحلته الثانية يهم الاشغال الكبرى خصص له غلاف مالي يفوق 500 مليون درهم .
وبفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أصبحت الصحراء المغربية منطقة حديثة متطلعة للمستقبل ومتجدرة في موروثها الثقافي وتقاليدها العريقة وان النمو الكبير الذي شهدته الصحراء المغربية على جميع المستويات يجعلها نموذجا حقيقيا للتكامل والتنمية المتعددة الأبعاد والشاملة والمستدامة في افريقيا حيث أصبحت الصحراء المغربية قبلة للمستثمرين ومعقلا للدبلوماسية الموازية لكثير من الدول بفتح عديد من قنصلياتها بالداخلة والعيون وكذا الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء كان آخر مسمار يدق في نعش الخصوم . فالاقاليم الجنوبية إذن عرفت نهضة تنموية شاملة وهادفة في جميع الميادين والمجالات.