الرئيسية وطنية “ودائع العدول” تغضب المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب

“ودائع العدول” تغضب المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب

13 نوفمبر 2022 - 19:24
مشاركة

متابعة ..الوطن للعربي 

إجتمع المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب نهاية الأسبوع الجاري لمناقشة ماجاء في تصريح السيد وزير العدل أمام أعضاء لجنة العدل و التشريع و حقوق الإنسان بمجلس النواب و الذي أكد فيه أن وزارة العدل قد وافقت على منح العدول الحق في تسلم و تلقي الودائع.

وخلص الاجتماع إلى استنكار المجلس الوطني للموثقين بشدة ما جاء على لسان السيد الوزير بخصوص تسهيله ترامي العدول على الودائع التي هي إختصاص حصري و تاريخي للسادة الموثقين رافضين رفضا تاما لا رجعة فيه الاستحواذ على مشروع قانون مهنة الموثقين المودع لدى وزارة العدل و إستعماله لفائدة مهنة العدول. وكذا بالبت و المطلق خلق مهنة موازية لمهنة التوثيق عبر منح الاختصاصات الحصرية للموثقيين لفائدة اية مهنة أخرى .

وذكر البلاغ في بيانه الاستنكاري أالذي تتوفر جريدة الوطن العربي على نسخة منه ان الموثق موثق و العدل عدل و التنافي بين المهنتين لا يشمل فقط الإسم بل أيضا الاختصاص و الجوهر و الصفة و التنظيم و الحماية للأفراد المعاملات .
واهاب المجلس الوطني لهيئة الموثقين وزارة العدل بأن تتراجع عن إستعمال مشروع قانون مهنة التوثيق المودع بين أيديها كأمانة لفائدة مهنة العدول مؤكدين عزمنهم لإتخاد جميع التدابير اللازمة للدفاع عن اختصاصات الموثق الحصرية و منتسبيها دون هوادة ولا خذلان وتنزيل كافة الأشكال النضالية بشكل مستميت ومستمر حتى انتزاع حقوقنا التاريخية والمشروعة .