الرئيسية اقلام حرة كأس العالم لأول مرة في قطر

كأس العالم لأول مرة في قطر

24 نوفمبر 2022 - 9:48
مشاركة

عبدالحق الفكاك :

لأول مرة وقبل 92 عاما تحتضن دولة عربية تظاهرة رياضية كبرى بحجم بطولة كأس العالم ، ولأول مرة أيضا تنظم هذه الكأس الذهبية خلال شهر نونبر وليس في موعدها المعتاد ونيو” .”

ولأول مرة كدلك تصرف امولا غير مسبوقة قدرت ب 220 مليار دولار .. هذه الأموال الطائلة تنفق من قبل دولة عربية صغيرة يبلغ تعداد سكانها 2.8 مليون نسمة ، 85% منهم مغتربين،

ولأول مرة في تاريخ كرة القدم يتم بناء اول ملعب مغطى قابل للفك بالكامل بحيث تم بناؤه باستخدام حاويات الشحن البحرية .

ولأول مرة أيضا يتم تجهيز كافة ملاعب كأس العالم بتقنية تعتمد تبريد الملاعب بشكل تلقائي حتى عندما تفتح أسطح الملاعب.

لأوّل مرّة في تاريخ كأس العالم يتم افتتاح حفل الافتتاح بآياتٍ من القرآن الكريم بصوت الشاب قطري، من ذوي الهمم يدعى غانم المفتاح ،حيث تلا قوله تعالى في الآية 13 من سورة الحجرات (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).

وبالإضافة إلى هذه القراءة المباركة والتي خشعت لها قلوب الملايير المشاهدين من سكان العالم ، فقد شكل حضور هذا الشاب غانم المفتاح بجانب الممثل العالمي مورغان فريمان الحدث الأبرز في هذا الافتتاح : فمن جهة كان الحديث الذي دار بين الشخصيتين يعطي إشارة إلى حوار الثقافات والحضارات بين الشرق والغرب.

كما أن إصرار المنظمين على حضور الشاب غانم المفتاح مع النجم السينمائي الدولي مورغان بعث برسالة بالغة خاصة ادا علمنا أن الممتل العالمي قد إعتنق الإسلام مؤخراً .

كما أن الشاب غانم يعد هو الآخر شخصية مؤثرة نشيطة على وسائل التواصل الاجتماعي باعتباره معجزة إلهية تؤكد بوضوح تام بأن الله على كل شيء قدير.

ولأول مرة في تاريخ المونديال، ستكون للمرأة كلمة الفصل في نتائج المباريات بحيث ستدير ثلاث حكمات مقابلات في نهائيات كأس العالم بقطر 2022. ويتعلق الأمر بكل من الفرنسية ستيفاني فرابار والرواندية سليمة موكانسانغا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا، كما سيساعدهن كدلك ثلاث حكمات مساعدات أخريات من البرازيل والمسكيك والولايات المتحدة.

وبعد أن أصبح جاهزا للعمل ،هاهو ربوع رجل الخط يدخل الخدمة لأول مرة في تاريخ كأس العالم ، مستعينا ب 10 كاميرات متطورة ترصد 29 نقطة من جسد كل لاعب ودلك بدقة عالية .

هذا وقد أجريت على ” رجل الخط الآلي” عدة تجارب حيث خاض تجربة كأس العالم للأندية عام 2019 التي فاز بها ليفربول، ثم كأس العرب التي أقيمت في 4 من ملاعب كأس العالم الثمانية في قطر نهاية العام الماضي، بالإضافة الى كأس العالم للأندية التي أقيمت العام الجاري بالإمارات.

ولأول مرة أيضا في تاريخ المونديال يمنع حمل الشارات التي ترمز للمثلية داخل الملاعب ، بل أعيدت طائرة ألمانية قصد استبدالها بأخرى بعد أن تبين أن الاولى كانت موشومة برسومات لها علاقة بالمثلية ايضا .

ولا ننسى ابدا اقدام الحكومة القطرية على استبدال المؤدنين بشباب من دوي الاصوات الشجية ورفع الآدان حتى داخل الملاعب ،بالإضافة إلى تثبيت العديد من الملصقات التي تحمل آيات قرآنية على الجدران وفي كل الشوارع الرئيسية.

للأسف الشديد ولأول مرة في بطولات كأس العالم، تحدث خسارة مستضيف البطولة في المباراة الافتتاحية لتكسر قطر سلسلة تفوق أصحاب الأرض، بحيث لم تشهد أي مباراة افتتاحية في تاريخ كأس العالم خسارة صاحب الأرض، اي منذ تفوق الأوروغواي على بيرو في مونديال 1930، وحتى فوز روسيا على السعودية في مونديال 2018، إذ تقول الاحصائيات بأنه من اصل 22 مباراة انتهت 16 مباراة بفوز أصحاب الأرض، فيما انتهت الـ 6 مباريات الأخرى بالتعادل

لكن وبالمقابل و لأول مرة في تاريخ كأس العالم تفوز دولة عربية على منتخب الأرجنتين و المرشح للفوز بلقب بطولة العالم ، إد تفوق المنتخب السعودي على نظيره الأرجنتيني بهذفين لواحد .
ولحدود الساعة فقد سجلت المنتخبات العربية المشاركة في المونديال حضورا مشرفا

وكل مونديال والكرة العربية بألف خير.
ولعل القادم افضل ..

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً