الرئيسية رياضة الدورة الـ 33 لماراطون مراكش الدولي 2023

الدورة الـ 33 لماراطون مراكش الدولي 2023

20 يناير 2023 - 23:09
مشاركة

فيديو اسفله 👇
يعتبر ماراطون مراكش الدولي تظاهرة رياضية ومرجعية دولية كبيرة، حيث اصبحت مكانته كمدرسة لاكتشاف ، نجوم كبار في المارطونات العالم ومن الذين طبعوا الساحة العالمية، والعدائين المغاربة على وجه الخصوص.
وككل سنة يجرى هذا المارطون الدولي المميز تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والدي ينظم من طرف جمعية الأطلس الكبير، وبتعاون، مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وولاية جهة مراكش – آسفي، والجماعة الحضرية المشور – القصبة، ومجلس عمالة مراكش، كل ذلك بمشاركة حوالي 15 ألف عداء، وعداءة مغاربة وأجانب، كما تقرر اجراء الدورة الـ 33 لماراطون مراكش الدولي ، اواخر شهر يناير وبالضبط الاحد. 29 ،وفق ما أعلن عنه محمد الكنيدري ، خلال ندوة صحفية المنعقدة بالدار البيضاء اخيرا بفندق كينزي تونسانتر الدار البيضاء.
ومن خلال الندوة اوضح منظموها ، التي خصصت لتقديم فقرات هذه الندوة ،والتعريف بالعدائين المغاربة والاجانب ، البارزين في سباق الماراطون.
دورة 2023 سيجرى المراطون ، تحت شعار “حماية الموارد المائية ومشاكل الجفاف وندرة المياه”، كما صرح السيد لكنيدري أن المارطون هدفه إبراز المؤهلات السياحية الهائلة التي تزخر بها المدينة الحمراء، وان التظاهرةستعرف، أيضا، تنظيم سياقات موازية للسباق الرئيسي للماراطون، وتماشيا مع اكتشاف البراعم الصغيرة سننظم سباقا خاص بالأطفال، المتراوحة أعمارهم بين 5 و 12 سنة.
وللاشارة إلى أن الدورة تأتي ستة أشهر فقط بعد الدورة الـ 32، التي تميزت بعودة الأنشطة الرياضية محليا ودوليا بعد جائحة كوفيد – 19، كما ذكر السيد محمد لكنيدري أن ماراطون مراكش، الذي اصبح من التظاهرات الكبيرة على الصعيد العالمي، حيت يعتبر الأول على الصعيد الافريقي، بعدد المشاركين، ويقارن بسباقات عالمية، مثل ماراطون سيول ومدريد فرانكفورت ، ويعد من اضعف المارطونات بقلة جوائز المالية .
وفي معرض حديثه قال ، أن هده الدورة ستعرف مشاركة اسماء وازنة عالميا ولهم ارقام مميزة ،في سباق المارطون لأنها تقل عن ساعتين وست دقائق وكشف أن المنظمين ينتظرون تحقيق نتائج جيدة في هذه الدورة، سواء بالنسبة للرجال أو السيدات، مشيرا إلى أن الفائز بالمرتبة الأولى (رجالا ) (؛ ونساء) سيحصل على 100 ألف درهم و30 الف للإنات، وسيتم توزيع جوائز مالية على العدائين والعداءات الذي سيحلون في المراكز الـ 15 الأولى” تشجيعا لهم .
وكان ماراطون مراكش الدولي قد حصل على الاعتماد المؤهل لبطولة العالم، التي نظمت ببكين في العام 2015، كما حصل على الاعتماد الذي جعله مؤهلا للألعاب الأولمبية (طوكيو 2020).
كذلك لم يتم التطرق الى الغلاف المالي للدورة…! لكنه تمت الاشارة : أن ماراطون مراكش الدولي يعتبر أنجح الماراطونات الدولية، لكنه أفقرها ماليا.
ومن المنتظر أن تحضر شخصيات رياضية وطنية و عالمية، كرئيس المنظمة الدولية للسباقات على الطريق والماراطون الاسباني بوراو باكو ، و البطلة نوال المتوكل و السلطات المحلية
التنافس سيكون لأبطال عالميين من إثيوبيا، كينيا و مغاربة، و أجانب سواء على مستوى النساء و الذكور، في تنافس عالمي رياضي في الماراطون و نصف الماراطون .
كما ان المدار المخصص للماراطون لم يتغير و هو معترف به من طرف منظمة ألعاب القوى العالمية ، وللاشار لتغيير بسيط في مدار نصف الماراطون .
وحددت الإنطلاقة التي ستكون من باب الجديد على الساعة 8صباحا و30 دقيقة بالنسبة للمراطون وبعد 45 دقيقة ستعطى انطلاقة نصف الماراطون.وثم الترويج للمسارالدي يمتاز بمناظره الطبيعية الخلابة والجميلة.
لتكون كل الظروف ملائمة لتحقيق أرقام قياسية عالمية للأبطال المغاربة والاجانب.
وفي الاخيرة وبعد الاجابة على تساؤلات الصحفيين اللدين حجوا للندوة ، تم شكرهم على كل مايبدلونه من اجل التعريف بالمراطون الدولي لمدينة مراكش كما تمنى التوفيق للمشاركين المغاربة و لهذه التظاهرة في ضل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وضرب موعدا للكل الصحفيين بمدينة مراكش.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً