الرئيسية سلايدر بلاغ صحفي

بلاغ صحفي

26 مايو 2023 - 0:45
مشاركة

ارتباطا باليوم التواصلي الذي نظمته عمالة مقاطعة عين الشق يوم 18 مايو 2023 تحت شعار “حصيلة إنجازات ومكاسب المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية”، بمناسبة تخليد الذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده بتاريخ 18 مايو 2005، نظمت عمالة مقاطعة عين الشق أيام 24،25 و 26 مايو 2023، الملتقى الثاني للتشغيل و ريادة الأعمال تحت عنوان “الجيل الجديد من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشريةNEW GENERATION EXPO-INDH و ذلك بالمركب الثقافي عبد الله كنون شارع برشيد عين الشق الدار البيضاء، ترأسه السيد منير حمو عامل عمالة مقاطعة عين الشق رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، بحضور السيد والي جهة الدار البيضاءسطات  عامل عمالة الدار البيضاء، و حضره كذلك السيد الكاتب العام للعمالة، السادة رجال السلطة المحلية و السادة أعضاء اللجنتين الإقليمية و المحلية للتنمية البشرية،و اللجنة الاقتصادية و ضيوف الشرف من منتخبين و قطاع خاص و خبراء و فعاليات المجتمع المدني.

افتتح السيد العامل  بكلمة ترحيبية بالحضور ثم تحدث عن كون موضوع هذا الملتقى ينظم  تماشيا مع الخطابات الملكية السامية خاصة الخطاب السامي ليوم29 يوليوز 2018، المعلن عن انطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،        و الخطاب الملكي السامي ليوم 20 غشت 2018، بمناسبة ذكرى ثورة الملك و الشعب، و الذي تروم إرساء إستراتيجية شاملة للتنمية، خاصة من خلال تأهيلالرأسمال البشري و الرفع من مؤشرات التنمية في المجالات الاجتماعية و الاقتصادية و ذلك من خلال تمكين الشباب من الانخراط في الحياة الاجتماعية و المهنية، و اعتبار ذلك من حق أي مواطن.

و قبل الحديث عن الملتقى الثاني لريادة الأعمال و دعم التشغيل استحضر السيد العامل بعض المعطيات المتعلقة بالملتقى الأول للأفكار المبتكرة في مجال ريادة الأعمال الذي نظم بمناسبة تخليد الذكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الذي لقي نجاحا على عدة مستويات منها العدد الهائل للمشاركين في الملتقى و العارضين لأفكار المشاريع المبتكرة و كذلك عدد زوار المعرض الذي استمر ثلاثة أيام، و كان فرصة أيضا للتعريف بالمنصات المتواجدة بتراب عمالة مقاطعة عين الشق و الخدمات و الدعم المالي الذي توفره لفائدة الشباب.  

كما أكد السيد العامل أن هذه النسخة الثانية من الملتقى عرفت توسيع الشراكات على الصعيد المحلي و الوطني في مجال التشغيل و ريادة الأعمال مع عدة مؤسسات عمومية و خصوصية  و معاهد عليا و جامعات و شركات و مكاتب دراسات.

و في ختام كلمته، توجه السيد العامل أصالة عن نفسه و نيابة عن الهيئات و المصالح الفاعلة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الحضور الكريم إلى رفع واجب الولاء و الإخلاص إلى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده، مع التضرع إلى العلي القدير سبحانه بأن يحفظ جلالة الملك و سمو الأمير المحبوب ولي العهد مولاي الحسن، وكذا صنوه السعيد الأمير مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة  بما حفظ به الذكر الحكيم.

و قد تميزت أيام هذا الملتقى ببرامج مكثفة تروم تنمية تحسين الدخل و الإدماج الإقتصادي للشباب، حيث شهد اليوم الأول بتاريخ 24 مايو 2023، حضور السيد والي جهة الدار البيضاءسطات عامل  عمالة الدار البيضاء الذي كان ضمن الوفد الذي أشرف إلى جانب السيد العامل خلال الفترة الصباحية بزيارة لمركز الفرصة الثانية بإعدادية الحسنى لتسليم معدات لفائدة الشباب المستفيد من هذا المركز.

وقد خصص هذا اليوم لموضوع “لريادة الأعمال”و تضمن مائدتين مستديرتين أشرف على تنشيطهما مجموعة من الخبراء و أطر بعض الشركات. كما تميز نفس اليوم  بحفل تسليم جوائز  لفعاليات اقتصادية و اجتماعية محلية، ووقعت خلاله عدة اتفاقيات شراكة أهمها إحداث منصة للشباب بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بعين الشق .

بعد ذلك تم افتتاح معرض الجيل الجديد من مشاريع المبادرة الوطنية بالموازاة مع تنشيط ورشات لريادة الأعمال.

أما اليوم الثاني من الملتقى بتاريخ 25 مايو 2023فقد خصص موضوعه“لدعم التشغيل”،و تميز هو الأخر  بتنظيم موائد مستديرة في موضوع دعم التشغيل،أشرف على تنشيطها أطر من جامعة الحسن الثاني و الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل           و الكفاءات و المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير.

كما تميز هذا اليوم بتنظيم زيارة موجهة لفائدة الفئات المستهدفة من الشباب لأروقة معرض الجيل الجديد من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أما اليوم الأخير للملتقى بتاريخ 26 مايو 2023، قد خصص للإقتصاد التضامني و الإجتماعي،  حيث تضمن  عدة موائد مستديرة حول ذات الموضوع من تنشيط مكتب التعاون ووكالة التنمية الإجتماعية و آخرون.

و قبل ختام هذه الأيام التواصلية ،أشرف القائمون على هذا الملتقى طرح و تجميع التوصيات المنبثقة عن أنشطة الموائد المستديرة و الورشات .

و في الأخير، و بهذه المناسبة تمت تلاوة برقية الولاء و الإخلاص المرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.