الرئيسية رياضة عامل إقليم سطات بالنيابة يترأس حفل اختتام الجائزة الكبرى لسباق الدراجات الهوائية

عامل إقليم سطات بالنيابة يترأس حفل اختتام الجائزة الكبرى لسباق الدراجات الهوائية

18 يونيو 2023 - 22:26
مشاركة

محمد وردي من سطات // الوطن العربي 

أشرف السيد الكاتب العام لعمالة إقليم سطات والوفد المرافق له يومه الاحد بفضاء منصة السباق على مستوى شارع الحسن الثاني وسط المدينة ، على حفل اختتام فعاليات النسخة الثامنة للجائزة الكبرى في سباق الدراجات الهوائية ، المنظمة من طرف جمعيتي كلوبال سطات والاتحاد الرياضي البيضاوي تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للدراجات وبشراكة مع جامعة الحسن الأول_ -معهد علوم الرياضة -المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسطات-المجلس الإقليمي لعمالة سطات والمجلس الجماعي بسطات وجمعية تامسنا للفنون الجميلة.، وذلك تخليدا لروح فقيد الدراجة الوطنية الحاج لحسن بوطيب رحمة الله عليه .

وقد جرت اطوار هذه السباقات بعاصمة الشاوية على مدى يومين السبت والاحد 17 و 18 يونيو 2023 بمشاركة أكثر من 126 متسابق ومتسابقة يمثلون 36 جمعية رياضية من مختلف ربوع المملكة.
وحضر هذا الحفل البهيج الذي شهد حضورا جماهيريا غفيرا على جنبات طريق السباق ومنهم من تابع ذلك من المقاهي ، كما حضر ايضا بالمناسبة مسؤولين أمنيين وسلطات محلية وعسكرية وشبه عسكرية ومنتخبون ورؤساء المصالح الخارجية واطر رياضية وممثلي الجامعة الملكية للدراجات الهوائية و فعاليات جمعوية وحقوقية ومنابر إعلامية .

هذا و قد ترأس عامل الإقليم بالنيابة حفل توزيع الجوائز لفائدة المتسابقين الفائزين في السباق في نسخته الثامنة المنظم من طرف الاتحاد الرياضي البيضاوي وشركة Global Voyages، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للدراجات وعصبة جهة الداراابيضاء-سطات

وقد عرف برنامج النسخة الثامنة في اليوم الاول ،السبت 17 يونيو ، سباقات على الطريق ،مسافتها 110 كلم ،والتي انطلقت كوكبتها من امام ثانوية مولى اسماعيل بسطات في اتجاه أولاد سعيد ومنها إلى الغنيميين مرورا بأولاد عبو تم العودة إلى نقطة الانطلاقة .
وفي اليوم الثاني الأحد 18 يونيو جرى سباق بمدار مغلق على مستوى شارع الحسن الثاني بوسط المدينة، وقد شاركت في المسابقات أغلب الفرق والجمعيات المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية لسباق الدراجات الهوائية من عدة مدن مغربية.

وتجدر الاشارة الى ان هذه السباقات كانت مفتوحة للذكور والإناث من مختلف الأعمار ،الذين يمثلون جمعيات رياضية وطنية ، بمشاركة أعضاء الفريق الوطني للدراجات.حيث مرت المنافسة في اجواء طيبة يسودها الاحترام والروح الرياضية ترسيخا لثقافة الاعتراف والمنافسة الشريفة .

وبحسب المنظمين، فقد أوفت هذه التظاهرة الرياضية بكل وعودها، سواء من حيث حسن التنظيم و اختيار التوقيت المناسب وكذا مسارات الطواف، بالنظر إلى المعطيات المناخية والجغرافية المتنوعة التي ساعدت على تقديم طبق رياضي متميز، أو من الناحية التقنية ، اعتبارا لقيمة الدراجين المشاركين في التظاهرة والندية التي طبعت مختلف مراحلها، أو من حيث الإقبال الجماهيري المكثف لمتابعة أطوار السباقات على جنبات الطرق الاقليمية التي سلكتها قافلة الطواف.

ويأتي هذا السباق ، ضمن استراتيجية الجامعة الملكية المغربية للدراجات الرامية إلى تمكين العصب الجهوية من أداء الأدوار المنوطة بها، خصوصا توسيع قاعدة الممارسين، وإتاحة الفرصة للعناصر الشابة والواعدة لإبراز مؤهلاتها في المسابقات الجهوية، ما قد يعبد لها الطريق نحو التألق والتميز، وانتقائها ضمن منتخبات العصب.

كما شكل السباق ، على غرار سابقيه، فرصة لإبراز وتثمين مختلف المؤهلات الطبيعية والاقتصادية والسياحية التي تزخر بها جهة الدارالبيضاء سطات.
واحتدم فيه التنافس على المراتب الثلاث الأولى عن فئات الكبار وأقل من 23 سنة والشبان ، غير أن الكلمة العليا كانت لعناصر الفريق الوطني حيث استطاع ثلاثي الاتحاد الرياضي البيضاوي، صلاح الدين لمراوني ونصر الدين معتوكي ومحسن الكورجي من فك الشراكة مع بقية المتسابقين في رحلة الذهاب بفارق زمني مريح منفردين بصدارة الترتيب مستغلين عاملي الرياح الجانبية والخبرة.

وتواصلت الجائزة الوطنية الكبرى سطات لسباق الدراجات اليوم بإجراء السباقات في مدار مغلق بشارع الحسن الثاني بمدينة سطات بمشاركة أكثر من 250 متسابقا يمثلون مختلف الفئات العمرية من كافة ربوع المملكة ، حيث استطاع نصر الدين معتوكي التألق مرة أخرى إذ انفرد بمعية زميله في الاتحاد الرياضي البيضاوي كمال المحروك بالصدارة متبوعين بكل من أشرف الدغمي من الكوكب الرياضي المراكشي ومحسن الكورجي من الاتحاد الرياضي البيضاوي في الكوكبة الثانية.