الرئيسية نقابة الشغيلة الصحية في وقفة احتجاجية بداخل مستشفى الحسن الثاني بسطات

الشغيلة الصحية في وقفة احتجاجية بداخل مستشفى الحسن الثاني بسطات

23 يونيو 2023 - 0:14
مشاركة

محمد وردي من سطات // الوطن العربي 

نظم المكتب النقابي المحلي للجامعة الوطنية للصحة بسطات المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب اليوم الخميس بداخل المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بعاصمة الشاوية وقفة احتجاجية غاضبة تنديدا بما اسموه” بالممارسات التعسفية والبئيسة ” لمدير المستشفى ، محملين إياه مسؤولية الاحتقان ومطالبين الجهات العليا المسؤولة بايفاد لجنة لتقصي الحقائق والتتبع للوقوف على الخروقات والاختلالات في التسيير والتدبير لهذا المرفق العمومي.
وصدحت حناجر المحتجين عالية بشعارات مختلفة من قبيل “هذا عيب ، هذا عار… الامهات في خطر”
” المناضل، ارتاح ارتاح ..سنواصل الكفاح ”
مستنكرين التصرفات ألا مسؤولة وألا أخلاقية لمدير المستشفى .

وفي تصريح صحفي لجريدة الوطن العربي قالت الدكتورة حمزاوي آمال الكاتبة المحلية للمكتب المحلي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين
بالمغرب، ان تنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية
جاءت تنديدا واستنكارا للتصرفات ألا مسؤولة و ألا أخلاقية لمدير المستشفى،
موضحة انه كان قد قام بإهانة جميع موظفات قطاع الأم والطفل خلال اجتماع الاسبوع الماضي ، وذلك من خلال صرخته القوية وصفع بقوة الطاولة عدة مرات خلال اجتماع دامت مدته سوى 5 دقائق دون إيجاده حلول للمشكل الذي يهم تدبير القطاع .

واضافت المتحدثة ذاتها ان إدارة المستشفى اتخدت قرارات أحادية الجانب دون الاستشارة مع المسؤولين المعنيين وهو ما يمس بالسير العادي واليومي لهذه المصحة ، لأنها قرارات خطيرة وذات عواقب وخيمة ، محملة كامل المسؤولية للمدير على هذه الأفعال غير المقبولة التي تمس كرامة الانسان وذلك بالتلاعب بأرواح الأمهات والأجنة.
وزادت الدكتورة قائلة ” ان مدير مستشفى الحسن التاني بعاصمة الشاوية قد قام بافراغ وحدة مراقبة المخاض في مصحة الولادة من المولدات وتم إلحاقهن بالمركب الجراحي في ظروف غامضة شكلت موضوع أكثر من تساؤل ، متناسيا ان دور المولدة يتجلى في التكفل بعملية الولادة ومراقبة المخاض إلى حين الولادة .وهو ما قد يشكل خطرا على صحة الام وعلى الجنين في خرق سافر للقانون الداخلي للمستشفى .

واكدت الدكتورة امال ان مسار النظال سيتواصل وسيكون متبوعا بوقفات احتجاجية تم اعتصامات إلى أن تتجاوب الادارة بجدية بغية تحقيق المطالب المشروعة ، وذلك بإيجاد حلول مرضية ، حيث لايمكن تكميم الافواه في مثل هكذا حالات ،كما لا يمكن القبول بالتلاعب بصحة الأمهات. لأن “حنا دبا مبقيناش عرفنا شكون كيسير هذا المستشفى…كين فيه لوبي الفساد يصول ويجول بتوجيهات نجهل مصدرها” حسب تعبيرها.
ولهذا الغرض تضيف الدكتورة امال حمزاوي نطالب بإيفاد لجنة تقصي الحقائق للوقوف على مايجري هناك .

ومن جانبه اعرب عبدالله الهوري الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة النائب الأول للكاتب الوطني للجامعة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب عن غضبه وقلقه الشديدين ، معلنا ان هذه الوقفة الاحتجاجية اليوم تأتي في أول بداية البرنامج النظالي الذي خطط له المكتب الجهوي على ضوء هذه المضايقات والتسيير العشوائي لمدير المستشفى الذي كان فاشلا لما كان مديرا جهويا في” دكالة عبدة” من قبل. حسب تصريحه.

ونظرا لتصرفاته ألا مسؤولة وألا أخلاقية، فهو يستهتر بالجميع وخصوصا النساء ،لايحترم المرأة ، وهوما أدى الى الاحتقان حيث اتضح جليا يضيف ذات المتحدث في الاجتماع الذي أقيم مؤخرا مع الممرضات المولدات والطبيبة الرئيسة بقسم قطب صحة الام والطفل بانه في حالة هستيرية لاتشرفه كطبيب وكمسؤول ، بتهجمه بكلمات نابية مطالبا من المدير الجهوي والسيد الوزير التدخل لوضع حد لهذا الاحتقان بايفاد لجنة التقصي لمعاينة الوضع .موضحا ان مصحة الام والطفل أصبحت تضم مولداتان ، في حين كانت تتوفر على أربعة مولدات ، وهذا النقص الحاصل قد يسبب في وفيات الأمهات والاجنة ، مضيفا انه في إطار تهييء مشروع منظومة صحية جديدة وحماية اجتماعية نجد مدير المستشفى يضيف المتحدث ذاته ضد هذا المشروع الملكي، كما كانت هناك مذكرات وزارية واجتماعات مع الوزارة بغرض تحسين الوضعية الإدارية والمادية للشغيلة الصحية.وهو مايتناقض مع
اختيارات مدير المستشفى بضربه عرض الحائط الشغيلة الصحية لكي يقع” بلوكاج”
وهذا ليس لا في مصلحة الموظفين ولا في مصلحة الادارة ، مطالبا القطاعات المعنية التدخل عاجلا لوقف هذا الاحتقان وعودة الأمور إلى نصابها في أحسن الظروف المطلوبة.