الرئيسية اقتصاد إختتام القمة الروسية الافريقية بتعهدات تعزيز الشراكة في الامن والغذاء والتكنلوجيا

إختتام القمة الروسية الافريقية بتعهدات تعزيز الشراكة في الامن والغذاء والتكنلوجيا

29 يوليو 2023 - 11:16
مشاركة

اختتمت القمة الروسية الأفريقية أعمالها اليوم الجمعة في سان بطرسبورغ، وسط تعهدات بتعزيز الشراكة بين الجانبين في مجالات التجارة والأمن والغذاء والتكنولوجيا.

وعبر البيان الختامي للقمة عن القلق إزاء ارتفاع أسعار المواد الغذائية والأسمدة.

ونقل مراسل الجزيرة أن القمة اعتمدت خطة للتعاون في مكافحة الإرهاب، وخطة لتنشيط التنسيق في السياسة الخارجية.

وقد تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -اليوم الجمعة- بإرسال الغذاء والسلاح لأفريقيا وتعزيز التعاون مع أجهزتها الاستخباراتية.

آلية عمل وتنسيق

وفي مؤتمر صحفي بعد اختتام القمة، تعهد بوتين بأن تكون هناك آلية عمل وتنسيق بين روسيا وأفريقيا في المرحلة المقبلة. وقال “سنقدم مساعدة للدول الأفريقية لمحاربة الأوبئة، وقد وصلت المبالغ المخصصة إلى 1.5 مليار روبل”.

وأضاف أن الشركات الأفريقية منفتحة على تمكين الشركاء الأفارقة من التكنولوجيا وزيادة التعاون الثقافي والرياضي، وأن لدى موسكو خطة عمل مع أفريقيا حتى عام 2026 تهدف لزيادة التبادل التجاري وبنيته التحتية والتعامل بالعملات المحلية.

وقال الرئيس الروسي “اتخذنا موقفا موحدا بالقمة الأفريقية الروسية على تحدي النظام الاستعماري ومحاولات القضاء على القيم”.

وفي وقت سابق، قال بوتين إن بلاده وأفريقيا “تؤيدان إنشاء عالم متعدد عادل مبني على احترام الشرعية الدولية”. وأضاف أن موسكو تعارض فرض بعض الدول منظومة قائمة على القواعد التي تلائمها وليس على القانون الدولي.

وأكد بوتين أن روسيا مستعدة لتزويد أفريقيا ببعض الأسلحة مجانا لتعزيز الأمن في القارة والعمل بشكل أوثق مع أجهزة إنفاذ القانون والمخابرات الأفريقية.

وأضاف أن بلاده ستزيد الصادرات الزراعية وستظل موردا للغذاء يمكن الاعتماد عليه. وذكر أن موسكو ألغت ديونا على أفريقيا بقيمة 23 مليار دولار، من دون أن يوضح الفترة الزمنية أو يحدد الدول المعنية.

مركز قوة جديد

وأشار بوتين إلى أن أفريقيا تتحول إلى مركز قوة جديد وينبغي للجميع أخذ ذلك في الحسبان. وقال “لنأخذ على سبيل المثال مبادرة عدد من الدول الأفريقية بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية. هي مشكلة حادة ونحن لا نتغاضى عن النظر فيها. هذه الخطوة تدل على الكثير، إذ إن كافة عمليات الوساطة في السابق كانت حصرية على الدول التي يّقال إنها ديمقراطيات نامية، أما الآن فلا”.

وأضاف “اليوم أفريقيا مستعدة للمساعدة في معالجة مشاكل تقع خارج نطاق مصالحها الأساسية. بكل احترام نتعامل مع مبادرتكم، وسندرسها بكل اهتمام”.

أما رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، فشدد على أن الاتحاد يولي أهمية كبيرة لسلامة الدول وسيادتها والتسوية السلمية للأزمات عبر المفاوضات.

وقال فكي إن روسيا أول دولة قدمت الدعم لأفريقيا في مواجهة الاستعمار والعبودية، ونوه بالتزام روسيا بالمساعدة والتدريب وتعزيز قدرات الكادر البشري في القارة.

الوطن العربي