الرئيسية جهات وأقاليم مصحة ”أزور” متعددة التخصصات تقدم خدمات طبية وعروض متكاملة للرعاية الصحية بمدينة سطات

مصحة ”أزور” متعددة التخصصات تقدم خدمات طبية وعروض متكاملة للرعاية الصحية بمدينة سطات

24 أكتوبر 2023 - 11:14
مشاركة

محمد وردي من سطات // الوطن العربي 

تشهد المنظومة الصحية في المملكة المغربية الشريفة تغيرا كبيرا من خلال الأوراش التي أطلقها صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس حفظه الله , و يجب اليوم أن يكون القطاع الخاص في الموعد مع هذا التغيير من خلال إشراك المصحات الخاصة، التي تعد مكونا هاما في المنظومة الصحية بالبلاد , و جعلها تضطلع بدورها في تحسين المنظومة الصحية الوطنية ومواكبة الاستراتيجيات والأوراش الملكية في هذا المجال وعلى راسها ورش تعميم الحماية الصحية بالبلاد.
بالاضافة إلى دراسة السبل الكفيلة بجعل القطاع الخاص في المغرب شريكا ومساهما فعالا في تحسين المنظومة الصحية.

وتعزيزا للحقل الصحي والاستشفائي بسطات، تقوم مصحة “أزور azur” المتعددة الاختصاصات والتجهيزات الحديثة بادوار جليلة ، بهدف المساهمة في تقريب الخدمات الاستشفائية/ الصحية وتحسين ظروف استقبال المرتفقين من المرضى بالمدينة والمناطق التابعة للإقليم ، و تقدم المصحة عمليات جديدة وحديثة ومجهزة بأحدث المعدات الكفاءة العالية .

ومصحة ” ازور azur ” نموذجا.. فهو مشروع كبير ، مكون من خمسة طوابق وطابق تحت أرضي، يهم بالأساس توسيع العرض الصحي بالاقليم والمدينة، في اطار تخفيف الضغط الصحي الذي تعرفه مستشفيات الاقليم، سيما وانه سيساهم في تقريب الخدمات الصحية للمرضى دون الحاجة للتنقل والسفر إلى مدن أخرى، لما تتوفر عليه المصحة من مرافق هامة كأقسام الاستشفاء، والولادات وحاضنات الرضع، وقسم عناية القلب، وقسم العناية المركزة، وقسم الإنعاش، وقسم إنعاش الرضع، ومصلحة العلاج اليومي، وغرف العمليات وقسم القسطرة وقاعة الولادة.

و في إطار الحرص على تقديم عروض متكاملة للرعاية الصحية تتماشى والتطلعات في العديد من التخصصات، و تغطي الخصاص الذي كانت تشهده سطات على مستوى الحاضنات وكل ما يرتبط بطب الأطفال، فإن (المصحة) تضم أجهزة الراديو الخاصة بالعمليات المتطورة فيما يتعلق بأمراض القلب من حيث التشخيص والتتبع والعلاج، بالإضافة إلى وحدة توليد حديثة، كما أن مشروع المصحة لم يقتصر على إنشاء بناية فحسب، بل عملت الإدارة على أن يكون المرفق الصحي متكاملا فيه جميع وسائل التشخيص كما فيه كذلك وسائل العلاج، مع تطعيمه بسواعد وموارد بشرية مكونة ومؤطرة ومؤهلة ذات كفاءة علمية ومهنية عالية من شأنها تنمية والارتقاء بالخدمات الطبية حتى تكون فعالة وفي متناول جميع الشرائح الاجتماعية لساكنة سطات والمنطقة بصفة عامة.

وفي سياق آخر فندت إدارة المصحة كل الشائعات المغرضة التي تداولتها بعض المواقع في صفحات التواصل الاجتماعي ويتعلق الأمر باللامبالاة و ضعف الخدمات المقدمة للمرتفقين خلال لقاء حواري مقتضب اجرته جريدة الوطن العربي بخصوص ذلك ، حيث سلطت الضوء المسؤولة الادارية بالمصحة بكل شفافية ومسؤولية عن سلوكات سلبية يجهل مصدرها من بعض الاشخاص قد يبدو انهم اعداء النجاح حسب وصفها.

وشدد بعض الفاعلين الجمعويين خلال تصاريح متفرقة استقتها جريدة الوطن العربي في هذا الخصوص على ضرورة إعادة النظر في الجوانب التنظيمية والتشريعية، وطرق التسيير والتدبير، بالنسبة للمصحات الخاصة بالمملكة، وتحيينها وتحسينها، بما من شأنه توفير الآليات الكفيلة لها للاضطلاع بدورها في تعزيز وتجويد العرض الصحي بالمملكة.

وأكد هؤلاء ، على ضرورة توفير مجموعة من الظروف الملائمة الكفيلة بتفعيل وتنزيل ناجح للأوراش والمشاريع الصحية التي انخرط فيها المغرب، مشددين على ضرورة إيلاء أهمية كبرى للموارد البشرية في المجال الطبي، والتي تعاني نقصا كبيرا على الصعيد الوطني.

وسلط الجمعويون خلال هذه التصريحات ، الضوء على مجموعة من المشاكل والإكراهات التي تعاني منها المصحات الخاصة، خاصة على المستوى التنظيمي والتأطيري لممارساتها، بالإضافة إلى النقص في الموارد البشرية على الصعيد الوطني.
وفي هذا السياق، سجل المتحدثون الخصاص الكبير الذي يعاني منه المغرب على مستوى عدد الأطباء والأطر الصحية، مشددين على ضرورة توفير الموارد البشرية سواء تعلق الأمر بالأطباء، أو الممرضين، أو تقنيي الصحة بصفة عامة، باعتبار أن الموارد البشرية تعد أحد الركائز الأساسية في المجال الصحي.
كما دعا الجمعويون إلى العمل على الرفع من الاستثمارات في المؤسسات الصحية الخاصة، للرفع من جودة العرض الصحي في القطاع الخاص الذي يلعب دورا كبيرا في المنظومة الصحية.