الرئيسية مجتمع مشاريع تنموية ترى النور بإقليم سطات

مشاريع تنموية ترى النور بإقليم سطات

11 يناير 2024 - 22:35
مشاركة

محمد وردي من سطات// الوطن العربي

بمناسبة الذكرى 80 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، أشرف السيد إبراهيم أبو زيد، عامل إقليم سطات، مرفوقا برؤساء المصالح الخارجية وبرلمانيي الإقليم وبعض المنتخبين، اليوم الخميس، بحضور ممثلي السلطات الامنية والمحلية، على إخراج عدد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية إلى حيّز الوجود. ويتعلّق الأمر بتدشين مركز صحي ودار الولادة بالجماعة الترابية لولاد, دائرة ابن احمد، على مساحة تبلغ 354 متر مربع، والذي يدخل في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالإقليم ،

وفي قطاع السكنى، قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بإعطاء انطلاقة أشغال تهيئة أحياء الحسنية وأم الربيع بمدينة البروج، بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 10313280.00 درهم. ويروم هذا المشروع الممول من جماعة البروج، تقوية البنية التحتية وتقليص الفوارق بين الأقاليم، فضلا عن تسهيل الولوج الى مختلف المرافق في احسن الظروف المطلوبة. وستستغرق مدة إنجازه 14 شهرا.

أما بجماعة أولاد عامر دائرة البروج، تعززت البنية التحتية الطرقية، بإطلاق مشروع جديد، يروم تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، حيث أشرف المسؤول الترابي لعمالة اقليم سطات هناك والوفد المرافق له، على إعطاء انطلاقة أشغال توسيع وتقوية ( الطريق الوطنية رقم 23) وهي الطريق الجهوية رقم 205 سابقا، على طول 6,8 كلم من النقطة الكيلومترية رقم 400+ 35 إلى النقطة الكيلومترية رقم 232 + 42، الرابطة بين البروج و قلعة السراغنة. المشروع سيفك عزلة الساكنة المحلية بالمنطقة، وسيعمل كذلك على تحريك النشاط الاقتصادي والاجتماعي بين المناطق المحاذية للطريق، مع توفير المزيد من السلامة الطرقية.

المشروع يهدف كذلك بالأساس إلى تحسين مستوى خدمات النقل وشروط السلامة الطرقية، وتقليص مدة السفر بين البروج وقلعة السراغنة ، كما يروم ايضا تهيئة وتحسين الشبكة الطرقية، والمحافظة على الرصيد الطرقي، وتقوية انسيابية حركة السير، وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية، وإنعاش الجاذبية الاقتصادية والسياحية بالمنطقة، فضلا عن تحسين الربط بين الأقاليم وتنشيط تنافسيتها .

المشروع رصد له غلاف مالي يقدر ب 34.178.714,08 درهم، بتمويل الميزانية العامة للدولة، و يدخل في إطار برنامج اتفاقية الشراكة لتأهيل المحاور الاستراتيجية باقليم سطات، وستستفيد منه نسمة كبيرة من ساكنة هذه الجماعات الترابية المعنية: أولاد عامر ، القراقرة ، والبروج، وستستغرق مدة إنجازه 10 أشهر .