الرئيسية رياضة سطات: التدبير الرياضي محور الملتقى الدولي الأول بجامعة الحسن الأول

سطات: التدبير الرياضي محور الملتقى الدولي الأول بجامعة الحسن الأول

16 مايو 2022 - 23:47
مشاركة

محمد وردي من سطات  // الوطن العربي 

انطلقت اليوم الاثنين16 ماي بمدينة سطات ، اشغال فعاليات الملتقى الدولي الاول للبحث العلمي في التدبير الرياضي الذي ينظم على مدى يومين( 16 و 17 ماي) من طرف معهد العلوم الرياضية بجامعة الحسن الأول ، ويسعى المنظمون من وراء هذه التظاهرة العلمية الى ايجاد الاجوبة المناسبة لإشكاليتي التدبير والتسيير الرياضي في أفق مساهمة الممارسة  الرياضية في التنمية الاقتصادية.

ولعل من بين الاشكاليات التي تتخبط فيها الرياضة ببلادنا وتعيق تطورها ، حسب المشاركين في اليوم الأول للملتقى ، تتمثل أساسا في سوء التدبير والتسيير،
وقد حاول الباحثون والمختصون في القطاع تسليط الضوء على جوانب من الاشكالات المطروحة وذلك من خلال تبادل التجارب الميدانية ودراساتهم العلمية لتشخيص واقع الممارسة ببلادنا .

ويأتي هذا الملتقى العلمي كثمرة لشراكة بين أساتذة من معهد علوم الرياضة والجمعية الفرنسية المتخصصة (المجتمع العلمي للتدبير الرياضي) وبدعم من الكونفدرالية الأفريقية لرياضة الركبي وذلك من اجل تثمين البحث العلمي وتنظيم الملتقيات العلمية الدولية في الميدان الرياضي .

وقد تميز اليوم الاول لهذه التظاهرة بتكريم الاستاذ محمد قعاش

وهو من بين الشخصيات الرياضية المساهمة في خلق معهد العلوم الرياضية بسطات عرفانا بمجهوداته وتقديرا له على عطاءاته في التدريس والبحث العلمي في المجال الرياضي ومساهمته في تكوين اجيالا عديدة من الاطر والاساتذة الباحثين الذين يسيرون اليوم العديد من المؤسسات الرياضية المغربية.
وذلك بحضور مدير معهد علوم الرياضة وعدة فعاليات علمية وجامعية، واساتذة باحثين مختصين من جامعة الحسن الأول بسطات وجامعة محمد الخامس بالرباط والمدارس الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء والجديدة واكادير ومن مدينتي ديجون وليون بفرنسا وأطر وطلبة معهد العلوم الرياضة بسطات.

وعن الأهمية من تنظيم هذه التظاهرة قال الأستاذ فيصل قادة منسق اشغل الملتقى  في  تصريح  له لوكالة المغرب العربي للأنباء بان الحديث عن الرياضة أصبح شان عموميا والكل يتحدث عن قطاع الرياضة دون علم  او ادراك بما يلزم من اليات لتطوير هذا المجال من هنا.
كانت الحاجة ملحة لدعوة مختصين وخبراء مغاربة ودوليين للتداول والبحث ودراسة واقع الحال ووضع الاصبع على مواقع الخلل في التدبير الرياضي وتسيير المؤسسات التابعة له و الخروج  من خلال اشغال هذا الملتقى الأول بتوصيات يمكن اعتمادها في بناء استراتيجية واضحة المعالم لممارسة رياضية سليمة يكون لها الوقع الإيجابي على التسيير الرياضي والخروج من نفق  العشوائية الذي تتخبط فيه مجموعة من المؤسسات والممارسات الرياضية ببلادنا على حد سواء.
برنامج هذه النسخة الأولى  من الملتقى الدولي للبحث العلمي في التدبير الرياضي يشتمل أيضا على فقرة خاصة بالطلبة الباحثين لاعطائهم فرصة لعرض أعمالهم والاستفادة من خبرات الاستاذة المشاركين من أجل الرفع من جودة أبحاثهم وقيمتها العلمية.