الرئيسية جهات وأقاليم دعم المراة القروية في صلب اهتمامات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

دعم المراة القروية في صلب اهتمامات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

16 أكتوبر 2024 - 23:34
مشاركة

محمد وردي من سطات// الوطن العربي 

نظمت، اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتعليمات من المسؤول الترابي لعمالة إقليم سطات السيد إبراهيم أبوزيد، اليوم الاربعاء، لقاء تواصليا موسعا، على مستوى ثلاثة جماعات ترابية تابعة لاقليم سطات، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة القروية والذي يحتفى به يوم 15 اكتوبر من كل سنة و المنظم تحت شعار: “المرأة القروية في صلب اهتمامات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” ، وهي مناسبة لتسليط الضوء على المجهودات المبذولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم وتعزيز هذه المكانة التي تحظى بها المرأة القروية وكذا الاعتراف بعمل هؤلاء النساء ودورهن الرائد في النهوض بالتنمية الفلاحية والقروية.

وكانت أولى محطات الزيارة دار الأمومة بأولاد امراح، حيث اطلع مدير المركز اللجنة على الأدوار الهامة التي تقوم بها هذه المؤسسة المواطنة الحيوية ، وتابعت اللجنة الإقليمية زيارتها صوب مراكز سيدي حجاج ومنها الى راس العين، وذلك ترسيخا لثقافة الاعتراف والتضامن والعمل المشترك المسؤول، وتكريسا لدعم المرأة القروية لتعزيز قدراتها وتطوير مهاراتها .

وفي المغرب، تحظى مساهمة المرأة القروية في مشاريع التنمية في الوسط القروي بأهمية كبيرة وتظل في صلب السياسات العامة الرامية إلى النهوض بالمناطق القروية.
ومن ثم، فقد بُذلت جهود كبيرة ومتواصلة لتعزيز التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة في المناطق القروية، من خلال آليات من شأنها تحفيز روح الاستثمار لدى النساء وتشجيعهن على تنظيم أنفسهن مهنيا في إطار التعاونيات.
وينطبق الشيء نفسه على دعم الاقتصاد الاجتماعي المهيكل، ولا سيما الجمعيات والتعاونيات التي تعمل على خلق أنشطة مدرة للدخل لفائدة المرأة القروية وبالتالي مكافحة الفقر.

 

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً